الخميس، 21 يناير 2010

الأكاديمية تقلص عدد الأفلام الأجنبية إلى تسعة


كعادتها السنوية أعلنت الأكاديمية الأميركية للعلوم و الفنون عن تقليصها عدد الأفلام التي ستدخل في التنافس على خطف الترشيحات الخمسة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي من خمسين فيلماً في القائمة الأم إلى تسعة أفلامٍ فقط سيتم التصويت عليها لمنح خمسةٍ منها شرف الترشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2009 .

و شهدت القائمة إستمرار التنافس بين الفيلمين الأجنبيين الأكثر مديحاً هذا العام : الألماني The White Ribbon , و الفرنسي A Prophet , منذ أن تواجها أول مرة في مهرجان كان السينمائي الدولي و إستطاع الأول خطف السعفة الذهبية بينما ربح الثاني جائزة لجنة التحكيم الكبرى للمهرجان , قبل أن يلتقيا مجدداً في عددٍ من الجوائز الأخرى لعل آخرها ترشيحهما لغولدن غلوب أفضل فيلم أجنبي التي توج بها منذ أيام فيلم مايكل هانكه The White Ribbon .

و بدى مفاجئاً خلو القائمة من الفيلم المكسيكي Sin Nombre على الرغم من المديح النقدي الكبير الذي ناله في الولايات المتحدة , و كم الجوائز الذي حصده هناك بما في ذلك فوزه بجوائز الجمعيات النقدية في دالاس و فلوريدا و واشنطون و أوستن و ترشيحه لجائزة أفضل فيلم أجنبي ضمن جوائز رابطة نقاد وسائل الإعلام BFCA .

و ضمت القائمة للعام الرابع على التوالي فيلماً إسرائيلياً , بينما ظفرت بلغاريا و البيرو و كازاخستان بفرصةٍ ذهبية للتواجد ضمن نخبة الأعمال السينمائية المنتجة خارج الولايات المتحدة لعام 2009

القائمة المختصرة للمتنافسين على نيل الترشيح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2009


Argentina, “El Secreto de Sus Ojos,” Juan Jose Campanella, director;
Australia, “Samson & Delilah,” Warwick Thornton, director;
Bulgaria, “The World Is Big and Salvation Lurks around the Corner,” Stephan Komandarev, director;
France, “Un Prophète,” Jacques Audiard, director;
Germany, “The White Ribbon,” Michael Haneke, director;
Israel, “Ajami,” Scandar Copti and Yaron Shani, directors;
Kazakhstan, “Kelin,” Ermek Tursunov, director;
The Netherlands, “Winter in Wartime,” Martin Koolhoven, director;
Peru, “The Milk of Sorrow,” Claudia Llosa, director.