الثلاثاء، 12 يناير 2010

شباك التذاكر الأمريكي 10-1-2010

كتب : عماد العذري

إستمر إعصار جيمس كاميرون الجديد Avatar في تحقيق العجائب في شباك التذاكر الأميركي , و إحتل الصدارة للأسبوع الرابع على التوالي , محققاً إيراداتٍ بلغت 48.5 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع , وصلت بعائداته من صالات العرض الأمريكية إلى 429 مليون دولار , جعلته يحتل المرتبة السابعة حالياً ضمن أكثر الأفلام إيراداً في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي , و الأولى ضمن أفلام 2009 .

و حافظ الفيلم على مستوى تراجع مرعب بالفعل , و إنخفضت إيراداته بمقدار 29 بالمئة فقط عن الأسبوع الماضي , مقارنةً بمنافسيه الذين تراجعوا بمقدار 55 بالمئة , و إذا ما سارت الأمور على مايرام فسيكون الفيلم قادراً على تجاوز الـ 104 ملايين دولار التي تفصله عن إيرادات فيلم The Dark Knight خلال الأيام العشرة المقبلة , و إن كان من المبكر الحديث الآن عن الـ 600 مليون دولار التي حققها Titanic في السوق المحلي .

عالمياً , أضاف Avatar إلى خزائنه 143 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع قفزت بإيراداته إلى 900 مليون دولار من عروضه خارج الولايات المتحدة , و رفعت من إجمالي إيراداته إلى مليار و 335 مليون دولار عززت موقعه في المرتبة الثانية لأكثر الأفلام إيراداً عبر العصور , وراء إعصار كاميرون السابق Titanic , و على الرغم من أن الخطوات القادمة ستبدو الأصعب في مسيرة الفيلم في سوق الإيرادات , إلا أن فارق النصف مليار دولار بين الفيلمين يمكن التفكير بتجاوزه , إذا ما تذكرنا أن الفيلم حقق هذه الأرقام خلال 26 يوماً فقط من إطلاقه .

و تمسك فيلم Sherlock Holmes الذي يقوم ببطولته النجوم روبرت داوني جونيور و جود لو و ريتشل مكادامز بالمرتبة الثانية أسبوعاً ثالثاً محققاً 16.6 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع , رفعت من رصيده الإجمالي خلال 17 يوماً من العرض إلى 165 مليون دولار .

و بطريقةٍ مماثلة تمسك Alvin And The Chipmunks: The Squekquel بالمرتبة الثالثة للأسبوع الثالث محققاً إيراداتٍ بلغت 16.3 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع , و إرتقى بعائداته الإجمالية خلال 17 يوماً من الإطلاق إلى 178 مليون دولار .

و حقق فيلم Daybreakers الذي تنتجه شركة Lionsgate إفتتاحيةً جيدةً قياساً للمنافسة الشديدة التي خاضها في الشباك , و عاد بـ 15 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة التي أطلق فيها , و يبدو من المبكر الحديث عن نجاحٍ حقيقي بالنظر لهذه الفترة المبهمة من العام حيث تسيطر أفلام نهاية الموسم على الشباك في إنتظار بدء موسم الجوائز الكبرى .

الكوميديا الرومانسية الجديدة للمخرجة نانسي مايرز
It’s Complicated , و في البطولة ميريل ستريب و أليك بالدوين و ستيف مارتن , واصلت نجاحها و إحتلت المرتبة الخامسة هذا الأسبوع بإيراداتٍ بلغت 11 مليون دولار , وصلت بمكموع ما حققته حتى الآن إلى 76 مليون دولار خلال 17 يوماً .

الكوميديا الرومانسية الأخرى Leap Year التي يقوم ببطولتها أيمي آدامز و ماثيو غود حققت إفتتاحيةً جيدةً هذا الأسبوع من خلال 9.1 ملايين دولار جنتها في 3 أيام و إحتلت المرتبة السادسة , الفيلم إستغل نجومية أيمي آدامز في تحقيق هذا الرقم , على الرغم من أنه يبدو متواضعاً بالمقارنة مع الـ 21 مليون دولار التي جناها Bride Wars العام الماضي مستغلاً نجومية كيت هدسون و آن هاثاواي .

سابعاً جاء The Blind Side الفيلم الذي تقوم ببطولته ساندرا بولوك , أضاف 7.7 ملايين دولار هذا الأسبوع وصلت بعائداته إلى 219.1 مليون دولار جعلت الفيلم الأكثر إيراداً على الإطلاق الذي تقوم بدور البطولة المطلقة فيه إمرأة , محققاً مع The Proposal عودةً مظفرةً بحق لساندرا بولوك بعد سنواتٍ من التخبط .

فيلم بارامونت المرتقب بالنسبة للكثيرين Up In The Air جنى 7.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع و حقق إيراداتٍ إجماليةً بلغت 54.7 مليون دولار خلال أسابيع إطلاقه , و سيبدو حفل الغولدن غلوب فرصةً ملائمةً للفيلم لإثبات تفوقه الجوائزي على غريميه The Hurt Locker و Avatar ستنعكس إيجاباً و بشكلٍ ملحوظ على إيراداته خلال الأسبوعين المقبلين .

فيلم Youth In Revolt للنجم الشاب مايكل سيرا أفتتح في المرتبة التاسعة هذا الأسبوع , و جنى 7 ملايين دولار خلال الأيام الثلاثة لعرضه , و لا يبدو بأنه سيمضي قدماً ليحقق ما هو أفضل من ذلك .

في المرتبة الأخيرة هذا الأسبوع جاء The Princess And The Frog الفيلم الرسومي الجديد من شركة ديزني الذي يحقق مستوى تراجعٍ جيد على مدار الأسابيع القليلة الماضية , الفيلم عاد هذا الأسبوع بـ 4.7 مليون دولار مكنته من الوصول بعائداته إلى 92.3 مليون دولار و جعلته قريباً من كسر حاجز المئة مليون دولار بحلول عطلة نهاية الأسبوع المقبلة .