الاثنين، 28 ديسمبر، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 27-12-2009

كتب : عماد العذري

في أعنف أسبوع على الإطلاق في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي , تمكن Avatar , الفيلم السينمائي الجديد للمخرج الكندي جيمس كاميرون , من أن يفرض سيطرته على شباك التذاكر الأمريكي أمام خصميه الرئيسيين Sherlock Holmes و Alvin and the Chipmunks: The Squeakquel , فيلم جيمس كاميرون تراجع في إيراداته 3% فقط عن أسبوع إفتتاحه و حقق 75.6 مليون دولار في أسبوعه الثاني , في أضخم رقم يحققه فيلمٌ في أسبوعه الثاني , متقدماً بنصف مليون دولار أمام الـ 75.1 مليون دولار التي جناها The Dark Knight في أسبوعه الثاني العام الماضي .

و من خلال هذا الرقم الضخم الذي حققه Avatar في آخر أسابيع السنة , رفع الفيلم من عائداته في الولايات المتحدة إلى 212.3 مليون دولار , و أضاف إلى إيراداته العالمية خلال عطلة نهاية الأسبوع 145 مليون دولار رفعت من إيراداته الإجمالية حتى الآن إلى أكثر من 615 مليون دولار خلال عشرة أيامٍ فقط , قد تهيئه – إذا ما سارت الأمور على ما يرام - ليصبح أسرع فيلمٍ في التاريخ يقطف المليار دولار !

بالمقابل واجه Avatar مواجهةً شرسةً للغاية من Sherlock Holmes الفيلم الجديد للمخرج البريطاني غاي ريتشي و الذي يقوم ببطولته النجمان روبرت داوني جونيور و جود لو , حيث تمكن الفيلم في إفتتاحيته هذا الأسبوع من حصد 65.3 مليون دولار من 3626 صالة عرض , و محققاً أفضل إفتتاحية لفيلم في ليلة الكريسماس من خلال 21.9 مليون دولار حققها يوم السبت متفوقاً بشكلٍ واضح على 14.3 مليون دولار حققها Marley & Me العام الماضي .

في المرتبة الثالثة حل Alvin and the Chipmunks: The Squeakquel , الخيار العائلي المفضل في عطلة الأعياد , الفيلم الرسومي الجديد حقق إفتتاحيةً جبارةً و تفوق على الجزء الأول من السلسلة من خلال 50.2 مليون دولار حصدها في عطلة نهاية الأسبوع , وصلت بعائداته الإجمالية بعد خمسة أيامٍ على إطلاقه إلى 77 مليون دولار .

و بهذه الأرقام الفولاذية التي جنتها أفلام الصدارة الثلاثة , أصبح هذا الأسبوع أعنف أسبوع في تاريخ شباك التذاكر الأميركي , بإيراداتٍ بلغت 275 مليون دولار تفوقت على 260 مليون دولار حققها أسبوع الثامن عشر من يوليو من العام الماضي عندما تنافست على الصدارة أفلام The Dark Knight و Mamma Mia! و Hancock , هذه الأرقام المجنونة وصلت بإيرادات هذا العام إلى 10.3 مليار دولار في شباك التذاكر الأمريكي , و قد تصل إلى 10.5 مليار دولار خلال الأيام المتبقية من العام , هو الرقم الأكبر عبر العصور .

الكوميديا الرومانسية الجديدة من نانسي مايرز It's Complicated و التي يقوم ببطولتها ميريل ستريب و ستيف مارتن و أليك بالدوين أفتتحت في المرتبة الرابعة , و جنت 22.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع .

فرس الرهان في موسم الجوائز و العمل السينمائي الثالث للمخرج الشاب جيسن ريتمان Up in the Air إحتل المرتبة الخامسة في أول أسابيع إطلاقه الموسع في 1895 صالة عرض , الفيلم الذي يقوم ببطولته جورج كلوني يبدو مرشحاً فوق العادة لحصد أوسكار أفضل فيلم هذا العام بالرغم من كل المديح الذي ناله منافسه الأبرز The Hurt Locker , جورج كلوني حقق هذا الأسبوع 11.7 مليون دولار ووصل بعائدات الفيلم خلال الأسابيع القليلة لإطلاقه إلى 24.5 مليون دولار .

و إستمر The Blind Side , الفيلم الجديد للنجمة ساندرا بولوك و الذي قد يهديها ترشيحها الأول للأوسكار هذا العام , في حصد المزيد من الإعجاب الجماهيري , و تمكن من تحسين إيراداته مقارنةً بالأسبوع الماضي محتلاً المرتبة السادسة هذا الأسبوع و مضيفاً إلى خزائن منتجيه 11.7 مليون دولار وصلت بإيراداته حتى الآن إلى 184.4 مليون دولار خلال 38 أسبوعاً .

في الوقت نفسه لم يحقق فيلم ديزني الجديد The Princess and the Frog نجاحاً يذكر هذا الأسبوع , و عاد فقط بـ 8.7 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع وضعته في المرتبة السابعة , الفيلم أصبح بحوزته الآن 63.4 مليون دولار تبدو متواضعةً قياساً لنجاحات ديزني المعهودة .

ثامناً جاء Nine , الفيلم السينمائي الجديد لروب مارشال و الذي يقوده كوكبة من الأوسكاريين , الفيلم أطلق هذا الاسبوع في 1412 صالة عرض , و لم يحقق النجاح المرجو حيث إكتفى بـ 5.5 مليون دولار , بعيداً تماماً عن الإيرادات التي حققها فيلما Chicago و Dreamgirls خلال الأعوام الماضية .

و في المرتبة التاسعة حل Did You Hear About The Morgans? , الكوميديا الجديدة التي يقوم ببطولته النجمان هيو غرانت و سارة جيسيكا باركر , الفيلم حقق 5 ملايين دولار في أسبوعه الثاني و رفع من عائداته إلى 15 مليون دولار خلال عشرة أيامٍ على إطلاقه .

كلينت إيستوود تذيل ترتيب الـ Top 10 في آخر أسابيع العقد الأفضل في مسيرته كمخرج , فيلمه الجديد Invictus الذي يقوم ببطولته النجمان مورغان فريمان و مات ديمون حل عاشراً هذا الأسبوع , محققاً 4.3 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع , و 23.3 مليون دولار خلال الأسابيع الثلاثة لإطلاقه .