الثلاثاء، 10 نوفمبر، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 8-11-2009

كتب : عماد العذري

في أفضل إفتتاحية للمخرج روبرت زيميكس في أفلامه الرسومية , تمكن فيلمه الجديد A Christmas Carol من إعتلاء صدارة شباك التذاكر هذا الأسبوع بسهولةٍ و يسر , محققاً إفتتاحيةً وصلت إلى 31 مليون دولار , و مثبتاً أن مسيرة الرجل في دنيا الأفلام الرسومية في تصاعدٍ حقيقي , فيلمه الأول The Polar Express حقق 23.3 مليون دولار في إفتتاحيته , و فيلمه الثاني Beowulf حقق 27.5 مليون دولار , و الآن يبدو الفيلم الجديد A Christmas Carol قادراً على تثبيت أقدامه بقوة و كسر حاجز المئة مليون دولار في أقرب فرصة .

لكن من ناحيةٍ أخرى لا يبدو الأمر باعثاً على التفاؤل كثيراً , فالفيلم حقق إفتتاحيةً عادية قياساً لفيلم جيم كاري الآخر عن الكريسماس How the Grinch Stole Christmas , إضافةً إلى أن الفيلم الأول لزيميكيس The Polar Express إصطدم لاحقاً برائعة بيكسار المتوجة فيما بعد بالأوسكار The Incredibles .

بالمقابل جاهد مايكل جاكسون كثيراً ليضمن المركز الثاني هذا الأسبوع , و حقق تراجعاً جيداً في أسبوعه الثاني , و أضاف 14 مليون دولار إلى خزائنه , و وصل بعائداته الكلية إلى 57.8 مليون دولار , أضافها إلى عائداته خارج الولايات المتحدة البالغة حتى الآن 128.6 مليون دولار , لتبلغ حصيلته المجملة خلال إثني عشر يوماً فقط 186.5 مليون دولار .

في المرتبة الثالثة هذا الأسبوع حل The Men Who Stare at Goats الذي يقوم ببطولته النجوم جورج كلوني و يوان مغريغور و جيف بريدجيز و كيفن سبيسي , الفيلم حقق في إفتتاحيته هذا الأسبوع 13.3 مليون دولار , في 2443 صالة عرض .

فيلمٌ آخر أفتتح هذا الأسبوع , The Fourth Kind الذي إحتل المرتبة الرابعة , محققاً في إفتتاحيته 12.5 مليون دولار في 2526 صالة عرض , و رسم بداية النهاية لفيلم بارامونت الفيروسي Paranormal Activity هذا الأسبوع , الذي إحتل المرتبة الخامسة بتراجعٍ واضح هذه المرة عقب إنتهاء موسم الهالووين , حيث إكتفى هذه المرة بـ 8.6 مليون دولار و وصل بإيراداته الإجمالية إلى 97.4 مليون دولار حققها خلال 45 يوماً من الإطلاق .

و في المرتبة السادسة إفتتحت وورنر براذرز فيلم الإثارة الجديدة The Box الذي تقوم ببطولته النجمة كاميرون دياز , و يخرجه ريتشارد كيلي مخرج الفيلم الشهير Donnie Darko , الفيلم حقق 7.8 مليون دولار في 2635 صالة عرض , في أفضل إفتتاحية في مسيرة كيلي .

و في حالةٍ غريبةٍ للغاية من التراجع تمكنت كوميديا فينيس فون و جون فافرو الجديدة Couples Retreat من التشبث بالمرتبة السابعة , و تراجعت بأقل من 1% من عائداتها الأسبوع الماضي , نعم أقل من واحد بالمئة ! , مضيفةً إلى خزائنها 6.4 مليون دولار وصلت بإيراداتها الإجمالية إلى 95 مليون دولار في 31 يوماً , مستفيدةً بشكلٍ واضح من كونها الكوميديا الوحيدة في الصالات حالياً , و ربما الكوميديا الوحيدة حتى تطلق ديزني فيلمها المرتقب Old Dogs لجون ترافولتا و روبن ويليامز .

بالمقابل تراجع فيلم جيمي فوكس و جيرارد باتلر Law Abiding Citizen إلى المرتبة الثامنة هذا الأسبوع , محققاً واحداً من أفضل تراجعات الأسبوع , و حصد 6.2 مليون دولار وصلت بمجمل إيراداته إلى 60.9 مليون دولار خلال 24 يوماً .

تاسعاً يبدو فيلم سبايك جونز الفانتازي Where the Wild Things Are على وشك مغادرة شباك التذاكر , حيث لم يحقق ما هو أفضل من 6.2 مليون دولار , رفعت من إيراداته في شباك التذاكر الأمريكي إلى 69.2 مليون دولار , في خيبة أمل حقيقية تجاه الفيلم الذي كلف إنتاجه 80 مليون دولار .

في ذيل الترتيب هذا الأسبوع في Top 10 شباك التذاكر الأمريكي حل الفيلم الرسومي Astro Boy الذي يغادر شباك التذاكر خلال أسبوعين فقط , الفيلم لم يحقق شيئاً أفضل من إضافة 2.5 مليون دولار رفعت من إجمالي ما حققه خلال 10 أيام إلى 15 مليون دولار فقط .