الاثنين، 23 نوفمبر، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 22-11-2009

كتب : عماد العذري

بثالث أكبر إفتتاحية في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي , تمكن The Twilight Saga: New Moon الفيلم الثاني في السلسلة الشهيرة المقتبسة عن عمل أدبي لستيفاني مير من إعتلاء صدارة شباك التذاكر بأريحية مطلقة , محققاً رقماً أسطورياً بلغ 141 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة لإفتتاحه , صانعاً أكبر إنفجار في شباك التذاكر الأمريكي في عام 2009 .

و بهذه الغلة القارونية توضع الفيلم وراء الإفتتاحيتين الجبارتين لفيلمي كريستوفر نولان The Dark Knight و سام ريمي Spider-Man 3 صاحبي أكبر إفتتاحيتين في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي , و أثبت للجميع بأن نجومية نجميه روبرت باتينسون و كريستن ستيوارت لا يمكن أن يضاهيها شيء هذه الأيام سوى نجومية شخصيتيهما في الفيلم إدوارد و بيلا , حيث تمكن الفيلم الذي كلف 50 مليون دولار و عرض في أكثر من أربعة آلاف صالة من جني أكثر من 34 ألف دولار من الصالة الواحدة , و تمكن بذلك من تحطيم الرقم القياسي لأكبر يوم إفتتاحي من خلال 72 مليون دولار جناها في اليوم الأول لإفتتاحه , محققاً إستكمالاً إستثنائياً كجزءٍ ثانٍ لفيلمٍ ناجح في شباك التذاكر , حيث تمكن من مضاعفة الإيرادات التي حققها جزءه الأول الذي عرض في الفترة ذاتها العام الماضي , و الذي إستمر ليحقق لاحقاً 192 مليون دولار جعلته أنجح أفلام مصاصي الدماء على الإطلاق , و لا يبدو هذا الرقم بعيد المنال عن هذا الفيلم الآن .

بالمقابل إستطاع الفيلم أيضاً أن يجني 118 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة لإفتتاحه خارج الولايات المتحدة , محققاً في مجموع إيراداته خلال عطلة نهاية الأسبوع 258.8 مليون دولار مقارنة بـ 384 مليون دولار حققها جزءه الأول خلال كامل مدة عرضه .

و على الرغم من إفتتاحه في المرتبة الثانية هذا الأسبوع , إلا أن The Blind Side الفيلم الجديد لساندرا بولوك تمكن هذا الأسبوع من تحطيم الرقم القياسي لأكبر إفتتاحية في تاريخ الأفلام الرياضية , مزيحاً Coach Carter من طريقه , من خلال 34.5 مليون دولار حققها الفيلم في 3110 صالة عرض , مستغلاً كونه أول فيلم رياضي مهم يطلق في الصالات الأمريكي هذا العام ( نعم قبل شهر واحد فقط من إنتهاء العام ) , الفيلم حقق أيضاً أفضل إفتتاحية في مسيرة ساندرا بولوك بعد بضعة أشهر على تحقيق The Proposal للإنجاز ذاته , الأمر الذي يجعلها دون نقاش السنة الأفضل في مسيرة النجمة العائدة ساندرا بولوك .


متصدر الشباك الأسبوع الماضي 2012 حقق التراجع ذاته الذي حظي به سلفه The Day After Tomorrow بين أسبوعه الإفتتاحي و أسبوعه الثاني , و أضاف 26.5 مليون دولار إلى خزائنه التي إمتلأت حتى الآن بـ 108 مليون دولار خلال 10 أيام , كما أضاف هذا الأسبوع 100 مليون دولار خارج الولايات المتحدة وصلت بإيراداته الإجمالية حول العالم إلى 450 مليون دولار حتى الآن .

الفيلم الرسومي الجديد Planet 51 الذي أفتتح هذا الأسبوع حقق إيراداً دون المتوسط في أسبوع إفتتاحه و إكتفى بـ 12.6 مليون دولار , ربما بسبب الإستقبال الفاتر الذي لقيه من قبل النقاد قياساً للأفلام الرسومية المهمة التي عرضت هذا العام .

بالمقابل إستمر A Christmas Carol في إرسال المزيد من الجمهور إلى الصالات بعد 3 أسابيع على إطلاقه , الفيلم الرسومي الذي يقوم بأداءه النجم جيم كاري و يخرجه روبرت زيميكيس حقق هذا الأسبوع 12.2 مليون دولار و إحتل المرتبة الخامسة , و جمع 79.8 مليون دولار خلال 17 يوماً .

و كما كان منتظراً , كان فيلم Precious إسماً على مسمى في أسبوعه الثالث , الفيلم الذي ينتجه تايلر بيري و أوبرا وينفري حقق 11 مليون دولار هذا الأسبوع إحتل بها المرتبة السادسة , و المثير بالفعل أن حقق هذا الرقم من خلال عرضه في 629 صالة فقط , الفيلم وصل بإيراداته الآن إلى 21.4 مليون دولار خلال 17 يوماً .

و في المرتبة السابعة إستمر جورج كلوني و رفاقه في التحديق في فيلمهم The Men Who Stare At Goats الذي جنى هذا الأسبوع 2.7 مليون دولار , و وصل بإيراداته في ثالث أسبوع على إطلاقه إلى 27. 6 مليون دولار .

و بطريقة تبعث على الدهشة إستمر فينيس فون و جون فافرو في إثارة الكوميديا من حولهم , و إحتلوا بفيلمهم الأخير Couples Retreat المرتبة الثامنة هذا الأسبوع مضيفين 1.9 مليون دولار إلى الخزينة التي إمتلأت الآن بـ 105 ملايين دولار .

تاسعاً جاء The Fourth Kind , فيلم الإثارة و الرعب الجديد المستند إلى أحداثٍ حقيقية , الفيلم بدى في طريقه لمغادرة شباك التذاكر باكراً جداً و لم يحقق في أسبوعه الثالث ماهو أفضل من 1.7 مليون دولار رفعت من إيراداته الإجمالية إلى 23 مليون دولار جعلت ضحيةً حقيقية للنجاح الكبير الذي لقيه Paranormal Activity خلال الشهرين الماضيين .

و ما يزال جيمي فوكس و جيري باتلر قادرين على كسب المزيد من الجماهير , هذه المرة في المرتبة العاشرة التي إحتلها فيلمهما Law Abiding Citizen , الفيلم حقق هذا الأسبوع 1.6 مليون دولار رفعت من إيراداته بعد شهر على إطلاقه إلى أكثر من 70 مليون دولار .