الخميس، 10 سبتمبر، 2009

بيكسار تنال الجائزة الشرفية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي


شركة الأحلام و ميداس الأفلام الرسومية , الشركة العملاقة التي وقفت وراء مجموعةٍ من أكثر الأفلام الرسومية خلوداً و إحتفاءاً : Toy Story , A Bug's Life , Toy Story 2 , Monsters Inc. , Finding Nemo, The Incredibles , Cars , Ratatouille , WALL.E و أخيراً Up أصبحت أول مجموعة ( وليست شخصاً ) تنال الجائزة الشرفية عن المسيرة في تاريخ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي .

" عملنا بجد لتسلية جمهورنا , ليس الأطفال منهم فقط , و إنما البالغين أيضاً " كانت هذه عبارة جون لاسيتر المدير التنفيذي في الشركة العملاقة و أحد الأقطاب الأساسية في صناعة السينما فيها و الرجل الذي أخرج لها رائعتي Toy Story قبل أن يقدم عام 2006 فيلمها Cars , و الذي تسلم الجائزة إلى جوار أربعةٍ آخرين من كبار أركان بيكسار و مخرجيها : براد بيرد حامل الأوسكارين عن The Incredibles و Ratatouille , و بيت دوكتر مخرج فيلمي Monsters Inc. و Up , و أندرو ستانتون حامل الأوسكارين أيضاً عن Finding Nemo و Wall-E , إضافةً إلى لي أونكريتش الذي سيقدم العام المقبل الجزء الثالث من Toy Story .

و إنطلقت الشركة العملاقة عام 1979 كجزءٍ من شركة جورج لوكاس Lucasfilm , و كانت تعرف في حينها تحت مسمى Graphics Group , قبل أن يشتريها ستيف جوبز رئيس شركة Apple العملاقة عام 1986 , و يقدمها كشركةٍ مستقلة لأعمال الرسوم ثلاثية الأبعاد , قبل أن تنضم عام 2006 إلى ديزني رسمياً بعد شراكة توزيعٍ طويلة .

و قدم جورج لوكاس الجائزة لبيكسار , و قال جون لاسيتر عن هذه اللفتة ( أعتقد بأن أي شخصٍ آخر يبيع شركةً ما , ثم تصبح هذه الشركة ناجحةً جداً , سيشعر بأنه فقدها , جورج لوكاس فخورٌ بنا , و نحن ممتنون له ) .

و عرض المهرجان على هامش التكريم عرضين ثلاثيي الأبعاد لفيلمي بيكسار Toy Story , و من المقرر أن تكون هذه النسخة ثلاثية الأبعاد في الصالات الأمريكية قبل نهاية العام , كما هو حال فيلم Up الذي من المقرر أيضاً أن تصدر له نسخة 3-D قريباً في الصالات .

كما عرض جون لاسيتر مقتطفاتٍ من فيلم The Princess and the Frog , أول فيلم ثنائي الأبعاد يشرف عليه في منصبه الجديد ضمن منظومة ديزني , قبل أن يختم الحدث بالحديث عن فيلم بيكسار القادم The Bear and the Bow الذي يتناول العلاقة بين الأم و الإبنة في قصةٍ فانتازيةٍ تخرجها بريندا شابمان مخرج الفيلم الرسومي الشهير The Prince of Egypt .