الاثنين، 4 مارس 2013

شباك التذاكر الأمريكي 3-3-2013

شباك التذاكر الأمريكي 3-3-2013

لعنة جوائز الأوسكار السنوية تستمر في اصابة الفترة التالية كل عام ، كان أسبوعاً متواضعاً على مستوى شباك التذاكر بفضل الإستقبال النقدي المتواضع لمعظم الأفلام الجديدة التي أفتتحت فيها ، الأمر الذي ساهم مع الأداء المتواضع لهذه الفترة من كل عام في العجز عن تحقيق ما هو أفضل من 94.4 مليون دولار حققتها مجتمعةً الأفلام الإثني عشر الأولى في شباك التذاكر هذا الأسبوع ، و هو رقمٌ يشكّل خيبة أملٍ حتى قياساً لهذه الفترة من العام اذا ما علمنا أنه أقل بـ 38% من إيرادات الأسبوع ذاته من العام الماضي .

فيلم Jack the Giant Slayer تمكّن كما كان متوقعاً له من تصدر القائمة من خلال 28.1 مليون دولار حققها من افتتاحه في 3525 صالة عرض ، فيلم برايان سنغر الذي يحكي قصة شجرة الفول العملاقة كان متواضع الأداء حتى قياساً للأفلام التي تصدرت شباك التذاكر خلال الفترة ذاتها من أعوامٍ سبقت ، علاوةً على أن تكاليف انتاجه البالغة 200 مليون دولار تبدو بعيدةً جداً عن الرقم الذي حققه في اهم أسابيعه أي اسبوع الإفتتاح .

و لم يفد تغيير فترة عرض الفيلم من يونيو 2012 إلى مارس 2013 شركة وورنر برذرز في شيء ، على اعتبار أنها حاولت استثمار هذه الفترة المقتولة من كل عام عقب موسم الجوائز عوضاً عن مناطحة عمالقة الصيف اللاهب ، و إن كانت آمال الشركة ما تزال قائمةً في تسويقه بشكلٍ جيد على المستوى العالمي في محاولةٍ لإسترداد التكاليف الضخمة لإنتاجه .

بعيداً عنه حلت الكوميديا Identity Thief ثانيةً بتحقيقها 9.7 مليون دولار في رابع أسابيع عرضها ،  الفيلم أصبح بحوزته 107.4 مليون دولار حتى الآن تبدو كفيلةً بتجاوز فيلمي المخرج سيث غوردن السابقين Four Christmases و Horrible Bosses اللذين تراوحت إيراداتهما بين 117-120 مليون دولار .

في المرتبة الثالثة افتتح 21 and Over مشواره في شباك التذاكر بعد عرضه في 2771 صالة عرض ، الفيلم لم يحقق ما هو أفضل من 9 مليون دولار و هو رقمٌ يعدّ مخيباً بشدة بالنظر لفترة العرض و لكون الفيلم يبدأ مشواره في الصالات في المرتبة الثالثة .

رابعاً أفتتح أيضاً The Last Exorcism Part II محققاً 8 مليون دولار تبدو متواضعةً جداً قياساً لإفتتاحية سلفه Last Exorcism التي بلغت 20 مليون دولار صيف 2010 ، أمرٌ ساهم به بشكلٍ رئيسي الإستقبال النقدي المتواضع للفيلمين .

بالمقابل كانت جوائز الأوسكار داعمةً لفيلم Silver Linings Playbook الصامد الوحيد في شباك التذاكر حتى الآن بين جميع الأفلام المرشحة في فئة أفضل فيلم ، فوز الفيلم بأوسكار أفضل ممثلة ساعد الفيلم في تحقيق زيادةٍ في ايراداته بلغت 3% عما حققه الأسبوع الماضي ، الفيلم جنى 5.94 مليون دولار هذا الأسبوع محتلاً المرتبة الثامنة ووصل بإجمالي إيراداته إلى 115 مليون دولار في صالات العرض الأمريكية .