الاثنين، 17 ديسمبر 2012

شباك التذاكر الأمريكي 16-12-2012

شباك التذاكر الأمريكي 16-12-2012

كما كان متوقعاً له تماماً اكتسح فيلم المخرج النيوزيلندي بيتر جاكسون The Hobbit: An Unexpected Journey صالات العرض في طول الولايات و عرضها محققاً أكبر افتتاحيةٍ في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي في شهر ديسمبر ، و بدى الفيلم اعصاراً حقيقياً غير قابل للمواجهة بتحقيقه 84.7 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة لإطلاقه و هو ضعف الرقم الذي حققته مجتمعةً الأفلام التسعة التي تلته في القائمة .

و تجاوز الفيلم - و هو الجزء الأول في ثلاثية الهوبيت المرتقبة عن رائعة السير جي آر آر توكين الشهيرة – الإفتتاحية الضخمة التي حققها فيلم I Am Legend عام 2007 و البالغة 77 مليون دولار هي الأكبر في تاريخ شهر ديسمبر ، و مع ذلك لا يبدو رقم فيلم بيتر جاكسون ملبياً لما كان منتجوه يطمحون له على اعتبار أن المائة مليون دولار كانت على أطراف أصابعه وفقاً لتوقعات الكثيرين ، الأمر الذي يمكن أن نعزوه للإستقبال النقدي الفاتر الذي حظي به العمل .

و على الرغم من أن إيرادات فيلم بيتر جاكسون تخطت ضعف كمية الإيرادات التي حققتها الأفلام التسعة مجتمعة في صدارة شباك التذاكر هذا الأسبوع إلا أن مرد ذلك يعود أيضاً إلى عدم إطلاق أفلامٍ جديدةٍ هذا الأسبوع ، و كأنما تجنبت شركات الإنتاج إطلاق أعمالٍ جديدة في الأسبوع ذاته الذي يبدأ فيه الهوبيت رحلتهم .

و حافظ الفيلم الرسومي Rise of the Guardians على المرتبة الثانية للأسبوع الثاني على التوالي في رابع اسابيع اطلاقه مضيفاً لخزينته 7.4 مليون دولار وصلت بإجمالي إيراداته إلى 71.3 مليون دولار .

و يبدو أن انطلاق موسم الجوائز الذي يبلي فيه حسناً جداً قد ساهم في تقدم فيلم ستيفن سبيلبيرغ Lincoln من المرتبة الرابعة الأسبوع الماضي إلى الثالثة هذا الأسبوع محققاً 7.2 مليون دولار رفعت من إيراده الإجمالي إلى 107.8 مليون دولار جمعها خلال ستة أسابيع من اطلاقه .

بالمقابل واصل Skyfall نجاحه الكبير و احتل المرتبة الرابعة هذا الأسبوع بعدما احتل الصدارة بشكلٍ مفاجئ الأسبوع الماضي و أضاف سبعة ملايين دولار في عطلة نهاية الأسبوع ليجمع 272.3 مليون دولار خلال ستة اسابيع .

وتابع فيلم آنغ لي Life of Pi عروضه المبهرة للجمهور و تشبث بالمرتبة الخامسة اسبوعاً آخراً محققاً 5.4 مليون دولار وصلت بمجموع ما حققه في شباك التذاكر الأمريكي إلى 69.5 مليون دولار .

و في أسبوعه الخامس يتابع The Twilight Saga: Breaking Dawn Part 2 رحلة الهبوط بعد احتلاله الصدارة لثلاثة اسابيع متتالية ، فيلم بيل كوندون اكتفى بـ 5.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع ، و أصبح في خزائنه 276.8 مليون دولار خلال خمسة اسابيع .

على النقيض يبدو فيلم Silver Linings Playbook مستمتعاً بإطلاقه المحدود الذي يبدو ناجحاً حتى الآن ، الفيلم احتل المرتبة العاشرة هذا الأسبوع من خلال مليوني دولار جمعها من 371 صالة عرض فقط ، عائدات الفيلم الإجمالية بلغت الآن 16.9 مليون دولار .