•   شخصيات تختبىء وراء إدراكها
  • أريدك أن تصنع فيلماً عن معاناتي
  •  بركات الحضارة
  •  أشياؤه المفقودة
  •  كل الحيوانات تخرج ليلاً
  •  اللحظات المختلسة
  •  الفن والحب والحياة
  •  عن أحياءٍ لم يعودوا يحيون وأمواتٍ لا يموتون أبداً
  •  روسيا بوتن في شتائها الثاني عشر
  • أفكاره ومشهديته تجعله يستحق المشاهدة
  • الإضافة من خلال الحذف

الأحد، 22 يناير 2012

حصاد موسم الجوائز لعام 2011


كتب : عماد العذري

مع إعلان نقابة المنتجين الأمريكيين PGA عن جوائزها لعام 2011 في حفلها الذي أختتم منذ قليل ، بدت الصورة أقرب إلى الإكتمال مع قرب إنتهاء موسم جوائزٍ لا يمكن وصفه بأي حالٍ من الأحوال بأنه كان إستثناءاً في شيء ، و مع ذلك فإن محاولة تفسير ملامحه في سبيل رسم صورةٍ تقريبيةٍ لترشيحات جوائز الأوسكار المرتقبة بعد بضعة أيام لا يبدو أمراً هيناً إلى حدٍ بعيد هذا العام .

و مع أن أفلاماً بعينها سيطرت بشكلٍ واضح على حصاد موسم الجوائز لهذا العام ، إلا أن التنبؤ بترشيحات جوائز الأوسكار سيبقى أمراً صعباً حتى اللحظات الأخيرة بفضل التعديلات الجديدة التي طرأت على آلية الترشيح في فئة أفضل فيلم ، هذا العام لن يكون عدد الأفلام المرشحة لأوسكار أفضل فيلم محدداً مسبقاً ، و سيبقى لغزاً حتى لحظة إعلان الترشيحات ، فالقوانين الجديدة تقول أن عدد المرشحين في الفئة لن يقل عن خمسة و لن يزيد عن عشرة ، و ما يحدد أن يرشح الفيلم في الفئة بعد تحديد المرشحين الخمسة الأوائل هو نيل الفيلم لقدرٍ من الأصوات يفوق خمسة بالمئة من مجمل عدد الأصوات ، الأمر الذي سيجعلنا أمام فئةٍ مفتوحة المصراعين ، ربما كمحاولة من الفئة لتجاوز مأزق ترشيح أفلام قد تكون أقل من مستوى عبارة ( الفيلم المرشح لأوسكار أفضل فيلم ) كما حدث مع The Blind Side قبل عامين ، و ربما لإضافة المزيد من التشويق للفئة .

أستعرض معكم هنا و كعادتي كل عام حصاد موسم الجوائز لعام 2011 في الفئات الثمان الرئيسية ، ممثلاً كالعادة بالتقييم الرقمي الذي عملت عليه طوال عقدٍ مضى ، ربما كمحاولة لتقييم موسمٍ جوائزيٍ كامل و مدى التأثير الذي قد يحدثه على مصوتي الأكاديمية و هم يختارون أفلامهم و نجومهم المفضلين هذا العام ، و هو تقييم أؤكد على أنه محاولة لفهم و تصور قائمة ترشيحات الأوسكار المقبلة و لا علاقة له بتفسير السيناريو الذي سيسير عليه حفل الأوسكار المقبل ، بالنظر طبعاً للإختلاف الجذري في الآلية التي يتم بها إختيار مرشحي جوائز الأوسكار مقارنةً بالآلية التي يتم بها إختيار الفائزين ، و سأتبع حصاد كل فئة بقراءة تقييمية لها ، جولة ممتعة .



فئة أفضل فيلم :

The Artist = 75.5 Pts
The Descendants = 74 Pts
Hugo = 53 Pts
Midnight In Paris = 43 Pts
The Help = 36 Pts
Moneyball = 34 Pts
The Girl With The Dragon Tattoo = 32 Pts
War Horse = 28.5 Pts
Drive = 24 Pts
Bridesmaids = 22 Pts
The Ides of March = 13.5 Pts


تعليق : هذه الفئة لغزٌ حقيقي ، فعلاوةً على التعديلات الجديدة التي طرأت مؤخراً على آلية الترشيح ، يبدو من الصعب التنبؤ بالأسماء المحتملة خصوصاً عندما نفترض تواجد الأفلام الأربعة الأولى في الحصاد في حفل الأوسكار ، الصراع على المقدمة هذا العام قاده فيلما The Descendants و The Artist بصورةٍ تجعل من شبه المستحيل ألا نشهد الصراع ذاته بينهما في حفل الأوسكار المرتقب ، بصورةٍ أقل كان فيلم مارتن سكورسيزي الجديد Hugo الذي لم يحصل على دعمٍ كافٍ من قبل الممثلين – الشريحة الأكبر في الأكاديمية – مع عدم حصوله على أي ترشيح في جوائز نقابتهم ، ثلاثي القمة يأتي متبوعاً بفيلم وودي آلن Midnight in Paris الذي رشح لكل شيء تقريباً هذا الموسم ، و لن يقف تجاهله في ترشيحات البافتا حجر عثرةٍ أمام أول فيلمٍ لوودي منذ زمن يحظى بكل هذا الترحاب من قبل النقابات و الجمعيات النقدية ، مشاكل الفئة تبدأ بعد الأربعة الأوائل ، و مفتاح كل هذا فيلمٌ واحد إسمه The Tree of Life ! ، فيلم تيرنيس مالك أشعل الصراع في جوائز الجمعيات النقدية لكنه تجوهل بصورةٍ صارخة من قبل جوائز الموسم الكبرى و من قبل النقابات الفنية ، و يبدو حصاده الرائع بالرغم من ذلك و كأنما هو القلق الحقيقي لبقية الأفلام في الفئة خصوصاً تلك التي استقبلت بشكلٍ جيد من قبل النقابات و الجوائز الكبرى ، مع ذلك أرى شخصياً بأن الطريق قد يكون سالكاً أمام The Help ليكون مرشحاً خامساً في الفئة و هو الحد الأدنى من الأفلام المقبولة للترشح ، التساؤل الذي يأتي بعد ذلك : هل ستربح أفلام Moneyball و The Girl With The Dragon Tattoo و War Horse رهان الكراسي المتحركة على حساب أحد الأحصنة السوداء ؟ هل سيكون The Tree of Life ( و هو بالفعل واحدٌ من أفضل أفلام العام ) متواجداً على قائمة الترشيحات على حساب أحدها ؟ أم أن لأفلام Drive و Bridesmaids رأي آخر ؟ لغز كم مقعداً ستتضمن هذه الفئة هذا العام ، و ما هي الأفلام التي ستشغل تلك المقاعد سيبقى محيراً حتى اللحظات الأخيرة ، و ستؤثر عليه إعتباراتٌ عدة (هل يمكن تجاهل قوة ستيفن سبيلبيرغ مثلاً لدى مصوتي الأكاديمية ؟!!) ، قبل الختام : أعتقد بأن ترشيح Tinke Tailor Soldier Spy لشغل أحد الكراسي المتحركة سيكون مفاجأةً غير منطقية بالمرة مع إحترامي لترشيحات جوائز البافتا ، أخيراً : لدي مجرد إحساس بأن الفئة ستشتمل على تسعة مرشحين ، و أتمنى أن أرى The Tree of Life بينهم بالرغم من صعوبة ذلك .


أفضل إخراج :

Michel Hazanavicius (The Artist)= 58 Pts
Martin Scorsese (Hugo) = 56 Pts
Alexander Payne  (The Descendants) = 39 Pts
Woody Allen )Midnight In Paris)= 29 Pts
Nicolas Winding Refn (Drive) = 25 Pts
Terrence Malick (The Tree of Life)= 23.5 Pts
David Fincher (The Girl With The Dragon Tattoo) = 14.5 Pts
Tate Taylor (The Help) = 13.5 Pts
Steven Spielberg (War Horse) = 12 Pts
Paul Feig (Bridesmaids) = 11 Pts


تعليق : بشكلٍ مشابه لما يحدث في فئة أفضل فيلم ، صراعٌ ثنائيٌ على القمة يدير ميشيل آزانيفيسيوس عن فيلمه The Artist و مارتن سكورسيزي عن فيلمه Hugo ، ثم إسمٌ ثالث قد يصعب تخيل الفئة بدونه هو أليكساندر باين ، التعقيد يبدأ بعد ذلك ، نظرياً ووفقاً لهذا الحصاد يبدو وودى آلن الأقرب لحجز المقعد الرابع على الرغم من أنه لم يرشح لجميع جوائز الموسم الكبرى ، بالمقابل يبدو ديفيد فينشر مدعوماً بالزخم الكبير لترشيحات النقابات التي حظي بها فيلمه و بترشيحٍ شخصي ناله لجائزة الـ DGA ، مع ذلك لا يبدو حصاد ديفيد فينشر الجوائزي كافياً ليمنحه المقعد الخامس ، و لأن فئة أفضل فيلم ستتضمن عدداً من المرشحين يفوق فئة أفضل إخراج يبدو من المنطقي جداً أن تتقاطع فئة أفضل إخراج مع فئة أفضل فيلم في الأسماء الخمسة ( على خلاف ما كان يحدث سابقاً ) ، هذه النقطة تجعل وودي آلن ( بالرغم من تقاربه مع منافسيه على مستوى الحصاد ) هو الأقرب لمرافقة ثلاثي المقدمة على إعتبار أن فيلم Midnight in Paris في وضعٍ مأمون في فئة أفضل فيلم قياساً بأفلام منافسيه ، ثم صراعٌ محموم سيدور حول المقعد الخامس الذي لن يذهب بسهولة لديفيد فينشر أو ستيفن سبيلبيرغ أو تيت تايلر ( التي تبدو أفلامهم محبذةً من قبل المنتجين و شباك التذاكر على الأقل ) خصوصاً في وجود نجمي مهرجان كان في دورته الماضية تيرنيس ماليك عن فيلم The Tree of Life و نيكولاس فيندينغ رافن عن فيلم Drive ، ماليك و ريفن هما الحصانان الأسودان في هذه الفئة : تجاوزتهما الجوائز الكبرى لكنهما برزا بشكلٍ واضح في جوائز الجمعيات النقدية ، و مع كل هذا الغموض الذي يكتنف الفئة هذا العام ، تبقى صورة ما حدث مع كريستوفر نولان الذي رشّح لكل شيء العام الماضي ماثلةً للأذهان : لا شيء يمكن التنبؤ به إطلاقاً ، شخصياً أتمنى مشاهدة فيندينغ ريفن و تيرنيس ماليك مرشحين في الفئة ، أو أحدهما على الأقل ، لكن بعيداً عن الأمنيات الشخصية يبدو المقعد الخامس هنا معلقاً بشكلٍ دقيق بين فينشر و ماليك و سبيلبيرغ ، من يدري ؟!


أفضل ممثل :

George Clooney (The Descendants) = 51.5 Pts
Michael Fassbender (Shame) = 38.5 Pts
Brad Pitt (Moneyball) = 36 Pts
Jean Dujardin (The Artist) = 35.5 Pts
Michael Shannon (Take Shelter)= 20.5 Pts
Leonardo Dicaprio (J Edgar)= 15 Pts
Gary Oldman (Tinker, Tailor, Soldier, Spy) = 14 Pts
Ryan Gosling (Drive) = 11 Pts


تعليق : إلى حدٍ ما تبدو هذه الفئة من أسهل الفئات هذا العام ، على الرغم من كون الأمر لا يعدو أن يكون مسألة نسبية ، لكن على أرض الواقع لا تختلف هذه الفئة كثيراً عما اعتدناه دائماً في الفئات التمثيلية ، مع فارق مهم هو اختفاء الإكتساحية هذا العام ، و بالرغم من أن جورج كلوني يبتعد بفارقٍ مهم عن أقرب ملاحقيه في الحصاد ، إلا أن هذا الفارق لا يعبر بأي حالٍ من الأحوال عن أريحيةٍ قد تفرض كلوني مرشحاً فوق العادة للفوز بالجائزة وليس مجرد الترشيح لها ، وراء كلوني يبدو الثلاثي مايكل فاسبندر و براد بيت و جان دوجاردان أقرب إلى مرافقة الرجل إلى حفل الأوسكار المقبل بالنظر للحصاد الجيد الذي نالوه في ختام موسم الجوائز و تواجدهم في جوائز الموسم الكبرى ، و لا أعتقد بالنظر للموسم الكبير الذي قدمه الرائع مايكل فاسبندر في أربعة أفلامٍ مهمة بأن تجاوز الرجل في ترشيحات الـ SAG قد يقف عائقاً أمام منحه ترشيحاً مستحقاً للجائزة ، الصراع الحقيقي يبدو برأيي صراعاً حول من سيرافق الأربعة الكبار في موسم الجوائز ، مايكل شانون يقدّم بالنسبة للكثير من النقاد واحداً من أجود الأداءات هذا العام ، تجاهلته جوائز الموسم الكبرى و اعترفت به جوائز الجمعيات النقدية و جعله حصادها أكثر المرشحين المحتملين لحجز المقعد الخامس في الفئة ، لكن بالمقابل تميل الجوائز الكبرى بشكلٍ واضح تجاه ليوناردو ديكابريو الذي يبدو خياراً مثالياً للمقعد الخامس أكثر من بقية المرشحين ، إلا أن المستوى الإجمالي لفيلمه و تواضع الإستقبال الذي حظي به يقف حجر عثرة أمام ترشيحٍ رابعٍ لديكابريو ، بينما تبدو الأكاديمية وكأنما إنتظرت طويلاً كي تجد أداءاً مهماً لغاري أولدمان كي تمنح البريطاني الشهير ترشيحه الأول للجائزة ، دون أن ننسى أن رايان غوسلينغ في فيلم Drive و بالرغم من حصاده – الأقل من غيره – إلا أنه نال ترشيحاتٍ لجوائز أخرى عن فيلمين آخرين هما The Ides of March و Crazy, Stupid, Love و هي جزئية قد توضع في إعتبار المصوتين بالنظر للتجاوز الغريب الذي تعرض له الرجل في مناسبتين سابقتين : عام 2007 خسر ترشيحاً يستحقه عن أداءه في فيلم Lars and the Real Girl  لصالح تومي لي جونز في No Country For Old Men ، و عام 2010 خسر ترشيحاً يستحقه أيضاً لصالح خافيير بارديم في Biutiful ، و هما مناسبتان تفوق فيهما غوسلينغ و بشكلٍ لا جدال فيه في موسم الجوائز ، عموماً : حتى داميان بشير الذي رشح لجائزة الـ SAG يبقى خياراً غير مستبعدٍ في الفئة .


أفضل ممثلة :
   
Michelle Williams (My Week with Marilyn)= 48 Pts
Meryl Streep (The Iron Lady) = 43 Pts
Tilda Swinton (We Need to Talk about Kevin) = 34.5 Pts
Viola Davis (The Help) = 32 Pts
Elizabeth Olsen (Martha, Marcy, May, Marlene) = 17 Pts
Charlize Theron (Young Adult) = 13.5 Pts
Kirsten Dunst (Melancholia) = 12 Pts
Glenn Close (Albert Nobbs) = 11 Pts
Rooney Mara (The Girl With The Dragon Tattoo) = 7 Pts


تعليق : نظرة واحدة تكفي للحديث عن الفئة ، صورة مشابهة إلى حدٍ بعيد للفئة السابقة ، هناك أربع ممثلات يبدو وضعهن مأموناً في الفئة ، الحديث عن ميشيل ويليامز و ميريل ستريب اللتين تنافستا بقوة على معظم جوائز الموسم المهمة ، ورائهن مباشرةً تأتي تيلدا سوينتن و فيولا ديفيز ، رباعي المقدمة اللواتي نلن جميعاً ترشيحاتٍ لجوائز الموسم الكبرى قد يكون من باب المفاجأة الصارخة عدم رؤية إحداهن في حفل الأوسكار المرتقب ، المقعد الخامس في الفئة يتأرجح بين إليزابيث أولسن التي أحبتها الجمعيات النقدية على الرغم من عدم ترشيحها للغولدن غلوب ، و تشارليز ثيرون التي رشحت له ، بالمقابل لن يكون من المجحف أبداً رؤية كريستن دانست التي تنتظر ترشيحاً للأوسكار منذ زمن ، أو غلين كلوس نجمة الثمانينيات التي لم ترشح للأوسكار منذ 22 عاماً والتي تبقى أخطر الأحصنة السوداء في الفئة بالنظر لنيلها ترشيحاً من نقابة الممثلين SAG ، أو روني مارا التي قد تفرض على الأكاديمية تكريم أداءها لدور ليزبيت سالندر الذي وقف على بعد خطوة صغيرةٍ جداً من منح نومي راباس ترشيحاً للأوسكار العام الفائت ، تبقى الخيارات مفتوحةً تماماً أمام خمس ممثلات لخطف المقعد الخامس في الفئة .


فئة أفضل ممثل مساعد :

Christopher Plummer = 59.5 Pts
Albert Brooks (Drive) = 49.5 Pts
Kenneth Branagh (My Week with Marilyn) = 27 Pts
Jonah Hill (Moneyball) = 16 Pts
Nick Nolte (Warrior) = 15 Pts
Andy Serkis (Rise of the Planet of the Apes) = 9.5 Pts
Patton Oswalt (Young Adult) = 9.5 Pts
Armie Hammer (J Edgar) = 7.5 Pts


تعليق : على الرغم من أن ماكس فون سايدو و فيغو مورتينسن و جون هوكز لم يخرجا من السباق تماماً ، إلا أن هذه الفئة تحديداً تبدو من أسهل الفئات هذا العام ، موسم الجوائز إنحصر تماماً بين كريستوفر بلامر و ألبرت بروكس ، و مع أن بروكس تم تجاهله بطريقةٍ غريبة من قبل الـ SAG و البافتا ، إلا أن حصاد موسمه الرائع سيجعل من الصعب جداً تصور الفئة بدونه ، كينيث براناه يبدو في موقع المرشح الثالث ذو المقعد المريح ، المقعدان الأخيران في الفئة يبدوان قريبين من جوناه هيل و نيك نولتي و أستبعد كثيراً ألا يسير السيناريو على هذا النحو ، الشيء المختلف قد يحدث إذا ما كانت الأكاديمية جريئةً كفاية لتمنح آندي سركيس ترشيحاً للأوسكار هو الأول من نوعه لأداءات الـ Motion Capture ، علاوةً على ذلك لا يبدو باتن أوزوالت بعيداً عن هذه المعركة أيضاً ، كما أن ترشيح آرمي هامر لجائزة نقابة الممثلين قد يشكل دعماً مهماً للممثل الشاب بالنظر للثقل الكبير الذي لطالما أسهمت به جوائز نقابة الممثلين في هذه الجائزة ، شخصياً لا أعتبرها فئةً مهيأةً لحدوث مفاجأة ، و أتوقع تواجد الممثلين الخمسة الأوائل في الحصاد ضمن ترشيحات جوائز الأوسكار .


فئة أفضل ممثلة مساعدة :

Octavia Spencer (The Help) = 40 Pts
Melissa Mccarthy (Bridesmaids) = 32.5 Pts
Shailene Woodley (The Descendants) = 32.5 Pts
Berenice Bejo (The Artist) = 24 Pts
Jessica Chastain (The Help) = 20.5 Pts
Jessica Chastain (The Tree of Life) = 17.5 Pts
Carey Mulligan (Shame) = 17 Pts
Janet Mcteer (Albert Nobbs) = 12.5 Pts
Vanessa Redgrave (Coriolanus ) = 6.5 Pts


تعليق : من أعقد الفئات على الإطلاق لإعتبارات متعددة ، أهمها هو ضعف التباين في نتيجة الحصاد الأمر الذي لا يجعل الوضع مأموناً لأي مرشحة ، و ثانيها هو تواجد مرشحتين قويتين هذا العام بأكثر من أداء ، جيسيكا تشاستين حصدت جوائز و ترشيحاتٍ هامة عن أدائاتها في أفلام The Help و The Tree of Life و Take Shelter ، و على الرغم من كونها تقع في المرتبة الخامسة في هذا الحصاد عن أدائها في فيلم The Help إلا أنها متبوعة مباشرةً بأدائها الآخر في فيلم The Tree of Life ، و هي جزئية تجعل تشاستين برأيي ثاني أقوى المرشحات في الفئة بعد زميلتها في The Help أوكتافيا سبنسر ، و إذا ما دارت لعبة الإقصاءات فإن كاري موليغان أيضاً نالت إستقبالاً جوائزياً جيداً عن فيلميها Drive و Shame و هو ما يجعلها خطراً على بقية المتنافسات ، علاوةً على ذلك يبدو حصاد جانيت ماكتير أهم من أن يتم تجاهله أو غض الطرف عنه خصوصاً و هي المرشحة لجائزة نقابة الممثلين في هذه الفئة ، علاوةً على أن مشاهدة الديم فينيسيا ريدغريف مرشحة للأوسكار مجدداً قد يروق للكثيرين ، على حساب من ستأتي المفاجأة ؟ أعتقد بأن سبنسر و مكارثي و شاستين في وضع أكثر أماناً من بيرينسه بيخو و شايلين وودلي خصوصاً و أن الأخيرة لم ترشح لجائزة الـ SAG أو لجوائز البافتا بالرغم من أن حصادها في جوائز الجمعيات النقدية كان مرضياً إلى حدٍ بعيد ، بالمجمل القيم الرقمية لحصاد الموسم في هذه الفئة سيجعلها فئةً صعبة التوقع ، عموماً تبدو الخيارات الخمسة الأولى في الحصاد منطقيةً جداً بالنسبة لترشيحات الأوسكار ، مع بقاء جانيت ماكتير مرشحةً محتملة لإقصاء إحداهن ، و في الختام : كل شيء وارد هنا .


فئة أفضل سيناريو أصلي :

Midnight In Paris = 41.5 Pts
The Artist = 30.5 Pts
50/50 = 18.5 Pts
A Separation = 16.5 Pts
Win Win = 15 Pts
Young Adult = 9.5 Pts
Bridesmaids = 9.5 Pts
The Tree Of Life = 6.5 Pts
The Guard = 6.5 Pts
Beginners = 5 Pts


تعليق : إذا ما وضعنا بعين الإعتبار أن فيلم The Artist لم يرشح أساساً لجوائز نقابة الكتاب WGA لعدم تحقيقه لشروطها نستطيع أن نقول أن فيلمي الصدارة في الحصاد هما في مأمن و يبدو ترشيح الأوسكار على أطراف أصابعهم ، بعد ذلك ستتنافس خمسة أفلام على شغل المقاعد الثلاثة الأخرى ، و بالرغم من أن الحصاد المجرد لموسم الجوائز يجعل أفلام 50/50 و A Separation و Win Win هي الأقرب لنيل الترشيح ، إلا أن إحتمالية ترشيح سيناريو الفيلم الإيراني تبقى خاضعةً للمود العام ، و المود العام بمجمله يميل بإتجاه تواجد سيناريو فيلم Bridesmaids على حساب أحد الأفلام الثلاثة و هو شيء مرجحٌ بقوة و متوقع بالنظر لقوة الفيلم في صراع أوسكار أفضل فيلم ، فيلم Young Adult يبدو حصاناً أسوداً يمكن أن يرافق أي فيلمين من تلك الأفلام الخمسة ، و بين الأفلام الثلاثة الأخرى المتبقية في الحصاد يمكن أن يقلب Beginners بالذات الموازين بالنظر للقبول الذي يحظى به مؤخراً و الذي لا يمكن تجاهله خصوصاً في حسابات مصوتي الأكاديمية ، بالمجمل : نص فيلم A Separation و هو واحدٌ من أفضل النصوص هذا العام يفترض أن يرافق فيلمي الصدارة إلى الحفل ، و لن تكون المرة الأولى التي تعشق فيها الأكاديمية نصاً أجنبياً ، مع ذلك يبقى الخطر الأساسي على نص أصغر فرهادي يتمثل في فيلمي Bridesmaids و Beginners اللذين يسيطران على المود العام حالياً .


فئة أفضل سيناريو مقتبس :

The Descendants = 49 Pts
Moneyball = 47 Pts
The Help = 17.5 Pts
Hugo = 12.5 Pts
Tinker Tailor Soldier Spy = 10 Pts
Drive = 5.5 Pts
Extremely Loud & Incredibly Close = 5 Pts
The Girl With The Dragon Tattoo = 5 Pts


تعليق : الحصاد الرقمي يعبر عن الفئة تماماً ، عملياً هناك عملان فقط سيطرا على جوائز الفئة هذا العام ، نص أليكساندر باين و نات فاكسن و جيم راش لفيلم The Descendants و نص ستيفن زيليان و آرون سوركين لفيلم Moneyball ، ورائهم تتنافس سبعة أفلام لحجز المقاعد الثلاثة المتبقية في الفئة ، يجيء في مقدمتها فيلما The Help و Hugo اللذين تتعزز حظوظهما في الفئة مع إحتمالية نيل الفيلمين ترشيحين في فئة أفضل فيلم ، و سيبدو ترشيحهما لأوسكار أفضل سيناريو مقتبس منطقياً إلى حدٍ بعيد ، إذا ما سارت الأمور على خير ما يرام ستكون هناك خمسة أفلام مهيأة لإحتلال المقعد الخامس ، رقمياً يبدو فيلم توماس ألفريدسن أقربها ، لكن فرصة The Girl with The Dragon Tattoo قد تتعزز إذا ما كرمت الأكاديمية الفيلم بترشيحٍ في فئتي أفضل فيلم و إخراج ( ليس بالضرورة و لكنه أمرٌ واردٌ جداً ) ، مع ذلك قد يكون The Ides of March أو War Horse حلاً جيداً جداً للمقعد الخامس ، شخصياً أتمنى مشاهدة The Girl with The Dragon Tattoo أو The Ides of March على حساب Tinker Tailor Soldier Spy الأفضل حصاداً .


أتمنى أن أكون قد وفقت في إختزال حصاد موسم الجوائز الهوليوودي في الفئات الثمان الرئيسية في أفضل صورةٍ ممكنة ، في الختام مسألة الأرقام ما هي إلا محاولةً لتجسيد قوة الحصاد لفيلمٍ ما مقارنةً بفيلمٍ آخر ، و أقوم بها كل عام لأنها تؤتي أكلها دائماً دون أن يخلو الأمر من مفاجأةٍ هنا أو هناك ، و هي محاولة ربما لمراقبة أين تماشت الأكاديمية مع موسم الجوائز و أين خالفته .

في الختام كل جائزة أو جمعية أو تكريم هو جزء مستقلٌ بذاته لا يمكن القياس عليه بدقة ، و حتى تعلن الأكاديمية الأمريكية للعلوم و الفنون السينمائية عن قائمة مرشحي جوائز الأوسكار لعام 2011 يوم الثلاثاء المقبل أتمنى لكم مشاهداتٍ سينمائيةُ جميلة .

0 تعليقات:

إرسال تعليق

free counters