الاثنين، 18 يناير، 2010

شباك التذاكر الأمريكي 17-1-2010

كتب : عماد العذري

لأول مرة منذ إطلاقه قبل شهر واجه Avatar , الفيلم السينمائي الجديد للكندي جيمس كاميرون , منافسةً حقيقيةً على صدارة شباك التذاكر , هذه المنافسة جاءته في أسبوعه الخامس مع إفتتاح The Book of Eli الفيلم السينمائي الجديد للنجم دنزل واشنطون , و مع ذلك تمكن Avatar للمرة الخامسة على التوالي من إقتلاع كرسي الصدارة و الإستئثار به مرةً أخرى , قد لا تكون الأخيرة .


Avatar تمكن بعد شهرٍ من إطلاقه من تحقيق تراجعٍ طفيف على إيراداته الأسبوع الماضي محققاً 41.3 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع , رافعاً من رصيده في صالات الولايات المتحدة إلى 491.7 مليون دولار , و بات على بعد عشرة أيامٍ فقط من الإطاحة بفيلم كريستوفر نولان The Dark Knight الذي حقق 533 مليون دولار قبل 19 شهراً , و إذا ما فعلها Avatar خلال الأيام القليلة المقبلة فسيبدأ عندها الطريق نحو الإطاحة بالرقم الإعجازي الذي حققه فيلم كاميرون السابق Titanic في الصالات الأمريكية قبل 12 عاماً و البالغ 600 مليون دولار .

عالمياً تمكن الفيلم من تجاوز المليار و مئة مليون دولار من عروضه خارج الولايات المتحدة خلال الشهر الأول من إطلاقه , و وصل بإيراداته الإجمالية من عروضه حول العالم إلى أكثر من 1.6 مليار دولار جعلت مسألة الإطاحة بالـ 1.85 مليار دولار التي حققها Titanic مسألة وقتٍ لا أكثر .

منافس Avatar هذا الأسبوع , فيلم The Book Of Eli , حقق إفتتاحيةً خلال يوم الجمعة بلغت 11.7 مليون دولار تفوقت على الـ 10.6 مليون دولار التي حققها Avatar لكنه لم يستتطع الحفاظ على نسقه بسبب الإستقبال السيء الذي حظي به , فإكتفى عند نهاية العطلة بتحقيق 31.6 مليون دولار هي ثاني أفضل إفتتاحية في مسيرة دنزل واشنطون بعد إفتتاحية فيلم American Gangster و التي بلغت 43 مليون دولار قبل أكثر من عامين .

المخرج النيوزلندي الشهير بيتر جاكسون إفتتح فيلمه الجديد The Lovely Bones بطريقة أفضل من المتوقع , فعلى الرغم من الإستقبال النقدي السيء الذي لقيه إلا أنه تمكن من حصد 17 مليون دولار في إفتتاحيته خلال عطلة نهاية الأسبوع و إحتل المرتبة الثالثة , أمرٌ عزاه البعض إلى شعبية العمل الأدبي لأليس سيبولد , و ستبقى أمام الفيلم مهمةٌ عسيرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة من هذه الفترة المقتولة من العام هي إسترداد تكاليف إنتاجه البالغة وفقاً للتقديرات 100 مليون دولار .

الفيلم الرسومي الجديد Alvin And The Chipmunks إحتل المرتبة الرابعة هذا الأسبوع في رابع أسابيع إطلاقه , من خلال 11.5 مليون دولار أخرى أضافها إلى خزائنه , رفعت من إجمالي عائداته خلال 24 يوماً من الإطلاق إلى 192 مليون دولار في الصالات الأمريكية , و أصبح على بعد 25 مليون دولار من تجاوز الـ 217 مليون دولار التي حققها جزءه الأول .

بطريقةٍ مماثلة إحتل فيلم غاي ريتشي الجديد Sherlock Holmes المرتبة الخامسة هذا الأسبوع محققاً 9.8 مليون دولار , رفعت من مجموع إيراداته بعد 24 يوماً على إطلاقه إلى 180 مليون دولار , و باتت مسألة البت في جزءٍ ثانٍ من السلسلة هي مسألة وقتٍ فقط .

الكوميديا الجديدة The Spy Next Door التي يقوم ببطولتها النجم الصيني جاكي شان حققت إفتتاحية بلغت 9.7 مليون دولار و إحتل المرتبة السادسة , و لا يبدو بأنه سيستمر ليحقق ما هو أفضل على الرغم من طرحه في فترةٍ من السنة مناسبة لنوعيته .

كوميديا نانسي مايرز الجديدة It's Complicated التي يقودها النجوم ميريل ستريب و ستيف مارتن و أليك بالدوين إحتلت المرتبة السابعة هذا الأسبوع و حققت 7.6 مليون دولار خلال هذه العطلة , رافعةً من إجمالي إيراداتها إلى أكثر من 88 مليون دولار .

بالمقابل لم تقدم كوميديا أيمي آدامز و ماثيو غود Leap Year المأمول منها , و تراجعت في أسبوع إطلاقها الثاني إلى المرتبة الثامنة مكتفيةً بـ 5.8 مليون دولار , الفيلم حقق 17.5 مليون دولار خلال 10 أيامٍ من إطلاقه .

ساندرا بولوك إستمرت في شبك التذاكر أسبوعاً آخراً , و أضافت بفيلمها The Blind Side أكثر من 5.5 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع جعلته يحتل المرتبة التاسعة , و وصلت بعائداته المجملة إلى أكثر من 226 مليون دولار هو الرقم الأكبر على الإطلاق لفيلمٍ تقوم ببطولته المطلقة إمرأة .

بالمقابل تمسك فيلم جيسن ريتمان الجديد Up In The Air و الذي يقوم ببطولته النجم جورج كلوني بالمرتبة الأخيرة هذا الأسبوع من خلال 5.4 مليون دولار اضافها في العطلة , الفيلم حقق حتى الآن أكثر من 62.8 مليون دولار ستكون قابلة للزيادة بشكلٍ ملحوظ في حال تمكن الفيلم من خطف جائزة الغولدن غلوب هذه الليلة .