الثلاثاء، 6 أكتوبر، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 4-10-2009

كتب : عماد العذري

بجدارة تمكنت كوميديا الزومبي الجديدة Zombieland و التي أنتجتها شركة سوني من إعتلاء صدارة شباك التذاكر هذا الأسبوع مدعومة بمراجعات نقدية تكفلت بمنح الفيلم الصورة الإيجابية الكافية لدى منتظريه و دفعته ليحصد أكثر من 25 مليون دولار في أكثر من 3000 صالة عرض و يمنح شركة سوني المتعثرة هذا الموسم نجاحاً آخراً قد ينعش مغامراتها المستمرة مع أفلام الدرجة الثانية .

الفيلم لم يحقق سطوته في إعتلاءه صدارة شباك التذاكر فحسب , بل من خلال الرقم الذي حققه أيضاً , حيث أصبح ثاني أكثر أفلام الزومبي إيراداً في أسبوع إفتتاحه وراء إعادة فيلم Dawn of the Dead التي أطلقت عام 2004 , كما أعلن نفسه بقوة أكثر أفلام ( كوميديا الرعب ) إيراداً على الإطلاق إذا ما تجاوزنا إنحراف سلسلة Sacry Movie عن هذا الصنف .

بالمقابل حافظ Cloudy With a Chance of Meatballs على صلابة أداءه في الصالات على الرغم من إعادة إطلاق Toy Story في الصالات , الفيلم الرسومي الممدوح تراجع إلى المرتبة الثانية في ثالث أسابيعه بعد أسبوعين في صدارة الشباك , و تمكن من إضافة 16.7 مليون دولار أخرى إلى خزائنه المتمددة و التي إتسعت الآن لـ 82 مليون دولار خلال 17 يوماً .

ديزني أعادت إطلاق كلاسيكيتي الرسوم المتحركة Toy Story بنسختها ثلاثية الأبعاد بهدف إعادة إحياء مشاعر الأطفال الذين لم يحضروا هذا الفيلم عند إطلاقه في الصالات قبل 14 عاماً , و كنوعٍ من التمهيد و إشعال الحماس في قلوبهم إستعداداً لإطلاق بيكسار جزءها الثالث من السلسلة العام المقبل , الفيلم إحتل المرتبة الثالثة هذا الأسبوع محققاً 12.5 مليون دولار و بمعدل مرتفع بلغ أكثر من 7000 دولار في العرض الواحد .

و إفتتح فيلم The Invention of Lying مسيرته في الصالات في المرتبة الرابعة بمردود تجاوز الـ 7.3 مليون دولار بقليل , في خبرٍ سعيد لشركة وورنر براذرز التي حقق تعاونها الأول مع المخرج و الممثل ريكي غيرفيس ضمن كوميديات ( ماذا لو ؟ ) التي يتقنها Ghost Town خمسة ملايين دولار في إفتتاحيته .

فيلم بروس ويليس الجديد Surrogates تمكن من الحفاظ على موقعٍ له ضمن الـ Top 5 هذا الأسبوع من خلال 7.3 مليون دولار أضافها في عطلة نهاية الأسبوع , و وصل بإيراداته المخيبة إلى 26.3 مليون دولار و هو رقم لا ينتمي بأي حالٍ من الأحوال إلى إيرادات الأفلام التي عادةً ما يحققها بروس ويليس .

فيلمٌ آخر أفتتح هذا الأسبوع , العمل الإخراجي الجديد للنجمة درو باريمور Whip It و الذي تقوم ببطولته إلين بيج , حقق إستقبالاً جيداً على الصعيد النقدي لكنه كان مخيباً في الشباك و إحتل المرتبة السادسة في شباك التذاكر في إفتتاحيته هذا الأسبوع , حيث إكتفى بـ 4.8 مليون دولار على خلاف ما كان ينتظر منه بعد الحملة الدعائية الكبيرة التي سبقته .

سابعاً إفتتح المخرج المثير للجدل مايكل مور فيلمه الوثائقي الجديد Capitalism: A Love Story , و بدت هذه المرتبة مخيبة للآمال خصوصاً عقب نجاح عرضه الإفتتاحي في نيويورك و لوس أنجلوس , حيث حقق الفيلم في عطلة نهاية الأسبوع هذه 4.8 مليون دولار في 962 صالة عرض , بمعدل فاق 5000 دولار في العرض الواحد و هو معدل يوازي ذلك الذي حققه فيلم مايكل مور السابق Sicko و هو الذي إستمر ليحقق عائدات إجمالية بلغت 26 مليون دولار فقط , و إن كان الفيلمان بعيدان تماماً عن الرقم الأسطوري في تاريخ الأفلام الوثائقية الذي حققه فيلمه المدوي Fahrenheit 9/11 بأكثر من 119 مليون دولار في شباك التذاكر .

و بطريقةٍ مماثلة لما يحدث مع Surrogates يواصل Fame تخييب الآمال في أسبوع عرضه الثاني , حيث لم يجد الفيلم الموسيقي الجديد ما هو أفضل من 4.8 مليون دولار حققها في عطلة نهاية الأسبوع محتلاً المرتبة الثامنة , الفيلم أصبح بحوزته إلى الآن مبلغ 16.6 مليون دولار في عشرة أيام .

فيلم ستيفن سودربرغ الجديد The Informant الذي يقوم ببطولته مات ديمون حل في المرتبة التاسعة برصيد 3.8 مليون دولار و وصل بعائداته الإجمالية الآن إلى 26.5 مليون دولار .

و في ذيل الترتيب في Top 10 شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع جاء فيلم Love Happens لجنيفر أنيستون و آرون إيكهارت الذي قضى أسبوعه الثاني في الصالات مكتفياً بإيرادات لم تتجاوز 2.8 مليون دولار أوصلت عائداته المجملة إلى 18.9 مليون دولار .