الاثنين، 26 أكتوبر، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 25-10-2009

كتب : عماد العذري

معركة الرعب إنتهت بقنبلة , و القنبلة فجرها فيلم بارامونت Paranormal Activity الذي تمكن في أسبوع إطلاقه الخامس من إعتلاء صدارة شباك التذاكر الأمريكي في اليوم ذاته الذي كانت شركة Lionsgate تطلق فيلمها المنتظر Saw VI الذي إحتل المرتبة الثانية على الرغم من إطلاقه في أكثر من 3000 صالة عرض , فيلم الرعب الفيروسي Paranormal Activity حقق أخيراً ما كان يطمح إليه منتجوه و قطف 22 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة الماضية و رفع من عائداته المجملة إلى أكثر من 62 مليون دولار .

و يبدو فيلم بارامونت Paranormal Activity الذي بلغت تكاليفه 15 ألف دولار سائراً على الخطى ذاتها التي سار عليها سلفه الشهير The Blair Witch Project الذي حصد أكثر من 140 مليون دولار في صالات العرض الأمريكية و أكثر من 275 مليون دولار حول العالم و تحول إلى ظاهرةٍ سينمائية حقيقية و بدعةٍ من بدع التسويق يتم تدريسها في المناهج التعليمية , و لا يبدو Paranormal Activity بعيداً عن أرقامٍ كهذه , فالفيلم مازال يعرض الآن في عدد من الصالات لا يتجاوز الألفي صالة و رغم ذلك يتمكن من إعتلاء صدارة شباك التذاكر , الأمر الذي يعزز من آمال الشركة بتوسيع نطاق عرضه خلال الأسابيع القليلة المقبلة بعدما تحول فجأةً إلى الفيلم الأكثر إنتظاراً في أفلام شهر أكتوبر .

بالمقابل تماماً بات يجب على شركة Lionsgate أن تعيد حساباتها بشأن إستمرار سلسلة الرعب الشهيرة Saw التي قدمت فيلمها السادس الآن في عامها السادس , فالفيلم الأخير حقق أسوأ إفتتاحيةٍ في تاريخ السلسلة , و إكتفى بـ 14.8 مليون دولار وضعته ثانياً في أسبوع إطلاقه , بدلاً من إحتلال الصدارة , و يبدو بأن الجماهير بدأت تسأم هذه السلسلة التي لا تحقق بين جزءٍ وآخر سوى المزيد و المزيد من السخط النقدي , الأمر الذي إنعكس بقوة على بلاءه في شباك التذاكر خلال الأيام الثلاثة لإفتتاحه .

و على الرغم من ذلك تبقى السلسلة إستثماراً جيداً لشركةٍ مثل Lionsgate و لن تتخلى عنها بسهولة , خصوصاً و أن تكاليف كل فيلمٍ من السلسلة لم تتخط العشرة ملايين دولار , لكنها عادت بإيراداتٍ مجملة فاقت الـ 700 مليون دولار حول العالم , و مع ذلك لا يبدو بأن هذا الجزء بالذات سيستمر ليحقق تلك الأرقام المأمولة منه خصوصاً مع هذا الإفتتاح المخيب الذي يأتي على أعتاب الهالويين .

متصدر الشباك الأسبوع الماضي Where the Wild Things Are تراجع أكثر من نصف إيرادات الإسبوع الماضي ليستقر في المرتبة الثالثة هذا الأسبوع بـ 14.4 مليون دولار , الفانتازيا العائلية التي يديرها سبايك جونز باتت تبدو كغزوةٍ مخيبة لوورنر براذرز التي لم تحقق ما كانت تطمح إليه معها , و بإيرادات 53.9 مليون دولار خلال 10 أيام , سيجاهد الفيلم بالكاد ليسترد تكاليف إنتاجه التي بلغت 80 مليون دولار , معولاً على السوق العالمية لتحقيق الأرباح المأمولة .

رابعاً جاء Law Abiding Citizen الإثارة الجديدة للنجمين جيمي فوكس و جيرارد باتلر التي تنتجها شركة Overture , الفيلم حقق في أسبوع عرضه الثاني 12.7 مليون دولار , و رفع من إيراداته خلال 10 أيام إلى 40.3 مليون دولار , مما يجعله أفضل نجاحٍ على الإطلاق في تاريخ شركة Overture . .

كوميديا فينيس فون و جون فافرو Couples Retreat تسمرت في المرتبة الخامسة هذا الأسبوع , و أضافت إلى رصيدها 11 مليون دولار , و وصلت بعائداتها الآن إلى 78 مليون دولار , و بات الطريق أمامها سالكاً الآن نحو المئة مليون دولار , في أفضل نجاحات الثنائي فينيس فون و جون فافرو .

و على الرغم من إفتتاحه في أكثر من 3000 صالة عرض , إلا أن الفيلم الرسومي الجديد Astro Boy لم يتمكن من تحقيق ما هو أفضل من 7 ملايين دولار محتلاً المرتبة السادسة , في نكسةٍ واضحةٍ لموزعيه في شركة Summit التي لا تبدو خائبة الأمل كثيراً خصوصاً و أنها على وشك إطلاق فيلمها الذي ينتظره الكثيرون Twilight: New Moon .
الإثارة الجديدة The Stepfather التي تمثل إعادةً لفيلمٍ ثمانيني لم تتمكن في أسبوع عرضها الثاني من تحسين صورتها , و عادت بـ 6.5 مليون دولار , و تمكنت من الوصول بإيراداتها إلى 20.3 مليون دولار تبدو جيدةً بمقاييس الأسماء المغمورة التي تقوم ببطولتها .

فيلم الرعب و الإثارة الجديد Cirque Du Freak: The Vampire’s Assistant أفتتح في أكثر من 2700 صالة عرض , و إحتل المرتبة الثامنة هذا الأسبوع من خلال 6.3 مليون دولار تمثل إفتتاحيةً جيدةً لفيلم يبدو مغموراً أمام صراع الرعب العنيف الذي إحتل الصدارة هذا الأسبوع , و قياساً على هذا المردود و إحتلال الفيلم المرتبة الثامنة في أسبوع إفتتاحه , إضافةً للمراجعات النقدية السلبية التي تلقاها , كل ذلك يجعل من الصعب إطلاقاً التفاؤل بإمكانية أن يقضي أسبوعاً آخراً للإستجمام في Top 10 شباك التذاكر .

و بخطى ثابتة يواصل الفيلم الرسومي Cloudy With A Chance Of Meatballs إثارة المعجبين بعدما أصبح أول فيلمٍ رسومي في مسيرة شركة سوني يكسر حاجز المئة مليون دولار في الولايات المتحدة , أضاف الفيلم هذا الأسبوع 5.6 مليون دولار إلى خزائن منتجيه التي تمددت لتتسع الآن لأكثر من 115 مليون دولار .

و إلى المرتبة العاشرة تراجعت كوميديا الزومبي Zombieland التي أصبحت أنجح الأفلام في مسيرة الزومبي على الإطلاق , الفيلم ما يزال قادراً على أسر المعجبين بناءً على الإستقبال النقدي الجيد الذي حظي به , و مايزال قادراً على تحقيق 4.3 مليون دولار في أسبوع عرضه الرابع , الفيلم أصبح بحوزته حتى الآن أمثر من 67.3 مليون دولار .