الاثنين، 19 أكتوبر 2009

شباك التذاكر الأمريكي 18-10-2009

كتب : عماد العذري

بأكبر مقدارٍ من العائدات على الإطلاق لهذه الفترة من العام إزدهر شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع , بفعل التأثير المزدوج لفيلمين منتظرين و فيلمٍ آخر تم توسيع نطاق عرضه , واحدٌ من أفلام العام المنتظرة غزا صالات السينما هذا الأسبوع و إعتلى صدارة شباك التذاكر كما كان متوقعاً له , فيلم سبايك جونز الجديد Where the Wild Things Are تمكن من إحتلال المركز الأول في إفتتاحيته هذا الأسبوع من خلال 32.2 مليون دولار حققها خلال عطلة نهاية الأسبوع من 3735 صالة عرض , مسترداً بالتالي قرابة نصف تكاليف إنتاجه البالغة 80 مليون دولار خلال 3 أيامٍ فقط .

و إستفاد الفيلم كثيراً من الشعبية الجارفة و الحنين إلى الأصل الأدبي الشهير لموريس سانداك , و الذي ناله على مدى أكثر من أربعين عاماً , كما إستفاد كثيراً من حملةٍ ترويجيةٍ مدروسةٍ لعبت على الوتر ذاته , الأمر الذي هيأ له الفرصة لتحقيق هذا النجاح الذي لا يوازيه فيه أي كتابٍ آخر للأطفال بإستثناء ما حدث مع سلسلة هاري بوتر .

الفيلم الآخر الذي أطلق هذا الأسبوع Law Abiding Citizen للنجمين جيرارد باتلر و جيمي فوكس إستطاع أن يكون منافساً شرساً و إحتل المرتبة الثانية بفضل 21 مليون دولار حققها في إفتتاحيته في 2889 صالة عرض , متفوقاً على فيلم آل باتشينو و روبرت دي نيرو Righteous Kill كأفضل إفتتاحية في مسيرة الشركة الموزعة Overture , و يمكن أيضاً أن يغدو أكثر أفلامها إيراداً إذا ما تمكن من تخطي عتبة الأربعين مليون دولار .

بالمقابل حققت بارامونت ما كانت تصبو إليه من الإطلاق الموسع لفيلمها الفيروسي Paranormal Activity الذي أطلق هذا الأسبوع في 760 صالة عرض و جنى أكثر من 20.1 مليون دولار بمعدل 26530 دولار من كل صالة ! , محققاً رابع أفضل الإيرادات على الإطلاق لفيلمٍ يعرض في أقل من 1000 صالة عرض , الفيلم الذي كلف إنتاجه 15 ألف دولار إحتل المرتبة الثالثة هذا الأسبوع و وصل بعائداته الإجمالية الآن إلى 33.7 مليون دولار الأمر الذي يهدد بقوة آمال و تطلعات الجزء السادس من سلسلة Saw الذي ينطلق الأسبوع المقبل .


متصدر الشباك الأسبوع الماضي Couples Retreat تراجع قرابة نصف عائداته في أسبوعه الثاني و إكتفى بـ 17.9 مليون دولار , الكوميديا التي يقوم ببطولتها فينيس فون و جون فافرو حصدت 63 مليون دولار خلال 10 أيام و تبدو في طريقها قدماً نحو حاجز المائة مليون دولار دون مشاكل مستغلةً كونها الكوميديا الوحيدة المتواجدة في الساحة حالياً .

فيلم الإثارة الجديد من شركة سوني The Stepfather أفتتح في المرتبة الخامسة , و على الرغم من ذلك تبدو 12.3 مليون دولار إفتتاحيةً جيدةً لفيلمٍ خالٍ من النجوم خصوصاً في فترةٍ مزدحمةٍ كهذه , لكن التساؤل الذي يبقى أهم لمنتجيه في سوني هو قدرة الفيلم على مجاراة السوق خلال أسبوع عرضه الثاني خصوصاً و أن الصالات ستزدحم مع إطلاق فيلمي Cirque du Freak و Saw VI الأسبوع المقبل .

بعيداً عن أفلام الإثارة و الرعب يواصل Cloudy With a Chance of Meatballs الفيلم الرسومي الجديد خطاه واثقاً , مضيفاً 8.1 مليون دولار في المرتبة السادسة , و وصل بعائداته الآن إلى 108 مليون دةلار , محققاً إنجازاً مهماً لشركة سوني إذ بات أول فيلمٍ رسوميٍ في مسيرة الشركة يكسر حاجز المئة مليون دولار الأمر الذي ينبيء بمنافسٍ مهم لشركتي ديزني و دريم ووركس خلال الأعوام القادمة , الإختبار القادم لسوني في دنيا الأفلام الرسومية هو فيلم Planet 51 الذي يطلق في الحادي و العشرين من نوفمبر المقبل .

كوميديا الزومبي الناجحة Zombieland إحتلت المرتبة السابعة هذا الأسبوع و أضافت 7.8 مليون دولار إلى خزائن منتجيه التي إتسعت الآن لـ 60.8 مليون دولار خلال 17 يوماً , مزيحاً Dawn of the Dead من صدارة أكثر أفلام الزومبي إيراداً عبر العصور .

إطلاق ديزني للنسخة ثلاثية الأبعاد من كلاسيكيتي بيكسار Toy Story يؤتي ثماره بشكلٍ جيد , فالعرض يحتل المرتبة الثامنة في الأسبوع الرابع لإطلاقه , محققاً 3 ملايين دولار هذا الأسبوع وصلت بإيراداته الإجمالية إلى 28 مليون دولار في خطوةٍ تسويقية مزدوجة الهدف من ديزني : من جهة ربحت إيراداتٍ مهمةً من أعمالٍ كلاسيكية , و من جهة أعادت تذكير الأطفال الذين لم يعيشوا إطلاق الفيلمين الأصليين عامي 1995 و 1999 تمهيداً لإطلاق الفيلم الثالث من السلسلة العام المقبل .

فيلم الخيال العلمي الذي يقوم ببطولته بروس ويليس Surrogates حل تاسعاً هذا الأسبوع بإيراداتٍ منخفضةٍ جداً , حيث لم يحقق ما هو أفضل من 1.9 مليون دولار هذا الأسبوع , و 36.2 مليون دولار في إيراداته المجملة .

عاشراً هذا الأسبوع حلت الكوميديا The Invention Of Lying التي حققت أيضاً 1.9 مليون دولار و يبدو بأنها ستغادر Top 10 شباك التذاكر دون أن تتجاوز الـ 16 مليون دولار في عائداتها الإجمالية .