الاثنين، 12 أكتوبر، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 11-10-2009

كتب : عماد العذري

يبدو أن إجازة الأزواج الثلاثة كانت موفقة جداً , حيث تمكن العمل السينمائي الثالث لفينيس فون و جون فافرو و الذي أخرجه بيتر بيلينغسلي Couples Retreat من إعتلاء صدارة شباك التذاكر هذا الأسبوع محققاً إفتتاحيةً ممتازة بلغت 35.3 مليون دولار في أفضل إفتتاحية في تاريخ ( يوم كولومبوس ) الذي صادف هذا الأسبوع , وهي عائداتٌ تعد قياسيةً بالمقارنة مع فيلمي فون و فافرو السابقين Swingers و Made اللذين لم تتجاوز إفتتاحيتهما سقف الخمسة ملايين دولار .

بالمقابل تمسك متصدر شباك التذاكر الأسبوع الماضي Zombieland بالمرتبة الثانية من خلال هبوط ممتاز و مستغرب على فيلمٍ رعب , حيث تمكن من حصد 15 مليون دولار في أسبوعه الثاني , و وصل بإيراداته الآن إلى 47.8 مليون دولار خلال 10 أيام , و لا يبدو بعيداً عن تحقيق رقمٍ قياسي على قائمة أكثر أفلام الزومبي إيراداً عبر العصور .

و للمرة الأولى في تاريخ الأفلام الرسومية التي تنتجها شركة سوني , إقترب Cloudy With a Chance of Meatballs من كسر حاجز المئة مليون دولار في شباك التذاكر الأمريكي , عندما تمكن من إضافة 12 مليون دولار إلى رصيده في الأسبوع الرابع لعرضه محتلاً المرتبة الثالثة هذا الأسبوع , إيرادات الفيلم الإجمالية بلغت الآن 96.2 مليون دولار .

فيلما Toy Story اللذين أعيد إطلاقهما في نسخة ثلاثية الأبعاد إحتلا المرتبة الرابعة هذا الأسبوع , وودي و بز إستطاعا أن يجلبا 7.6 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع , و وصلا بإيراداتهما إلى 22.6 مليون دولار خلال 10 أيام .

و في واحدة من أقوى مفاجئات الأسبوع إستطاع فيلم الرعب المنتشر كالفيروس Paranormal Activity الذي لم تتجاوز تكلفة إنتاجه 15 ألف دولار إستطاع أن يحقق ضربةً مدوية لصالح شركة Paramount التي أسقطت من أجندتها عمل مارتن سكورسيزي Shutter Island الذي كان من المقرر أن يطلق خلال هذه الفترة , فيلم الرعب الجديد يبدو بأنه سيتحول إلى Blair Witch Project آخر , حيث تمكن في الأسبوع الثالث من إطلاقه المحدود من إحتلال المرتبة الخامسة , و تحقيق 7 ملايين دولار في 159 صالة عرض فقط , و بمعدلٍ خرافي بلغ 44400 دولار لكل عرض ! , محطماً بذلك الرقم القياسي الذي إمتلك Platoon لقرابة ربع قرن للفيلم الأكثر إيراداً من عدد صالات لا يتجاوز المئتين , و بعائدات وصلت الآن إلى 8.2 مليون دولار تبدو طموحات بارامونت بإيرادات أضخم مشروعةً عندما توسع عرض الفيلم الأسبوع المقبل على أبواب موسم الهالووين .

سادساً جاء فيلم الخيال العلمي الجديد Surrogates الذي يقوم ببطولته بروس ويليس الذي واصل عرضه المخيب أسبوعاً آخراً و حقق 4.1 مليون دولار و لم يتمكن حتى الآن من الوصول إلى ماهو أفضل من 32.5 مليون دولار .

في المرتبة السابعة تراجع The Invention Of Lying أكثر من نصف إيراداته الأسبوع الماضي محققاً 3.3 مليون دولار رفعت من عائداته إلى 12.3 مليون دولار خلال 10 أيام من عرضه .

فيلم درو باريمور المخرجة Whip It الذي تقوم ببطولته النجمة الكندية إلين بيج إحتل المرتبة الثامنة هذا الأسبوع من خلال 2.8 مليون دولار أضافتها خلال 3 أيام و رفعت من إيراداتها إلى 8.7 مليون دولار خلال 10 أيام .

بالمقابل يبدو بأن الوثائقي الجديد للمخرج مايكل مور Capitalism: A Love Story لا يبلي حسناً مقارنةً مع أفلامه السابقة على الرغم من إطلاقه المحدود , فالفيلم لم يحقق معدل إيرادٍ ضخم بالنسبة لعدد الصالات و إكتفى بـ 2.7 مليون دولار من 995 صالة عرض , و أصبح في حوزته الآن 9 ملايين دولار جناها خلال 10 أيام .

في ذيل الترتيب كان بلاء الفيلم الموسيقي Fame سيئاً حيث لم يحقق هذا الأسبوع أكثر من 2.6 مليون دولار على الرغم من عرضه في أكثر من 3100 صالة عرض , بمعدلٍ متدنٍ بلغ 822 دولاراً فقط من كل صالة , الإيرادات الإجمالية للفيلم بلغت الآن 20 مليون دولار .