الخميس، 10 سبتمبر، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 6-9-2009

كتب : عماد العذري

كانت عطلة عيد العمال مخيبةً للغاية بالنسبة لشباك التذاكر الذي فشلت فيه الأفلام الثلاثة المفتتحة في إحتلال صدارة الشباك أو حتى إحتلال المرتبة الثانية , حيث إستمر متصدر الأسبوع الماضي The Final Destination في تحقيق المزيد من العائدات و إحتل صدارة شباك التذاكر أسبوعاً آخراً على الرغم من العائدات المخيبة , حيث إكتفى متصدر شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع بـ 15.4 مليون دولار فقط خلال أربعة أيام .


عطلة عيد العمال هذا العام حققت العائدات الأقل منذ أكثر من عقد , و قاد هذا الفتور في الشباك و قلة الخيارات أمام الجمهور إلى إعادة إنتخاب The Final Destination متصدراً لشباك التذاكر , فيلم الرعب من شركة وورنر براذرز رفع من إجمالي عائداته الآن إلى 50.6 مليون دولار , على الرغم من كونه حقق هبوطاً حاداً بين أسبوعي عرضه مقارنةً بالأجزاء السابقة من السلسلة , إلا أنه فاق في مجموع إيراداته حتى الآن ما حققه أي فيلمٍ آخر في السلسلة , و مايزال مهيأً لإضافة المزيد خلال الأسابيع القليلة المقبلة .

فيلم كوانتين تارانتينو الجديد Inglourious Basterds تمسك بالمرتبة الثانية للأسبوع الثاني على التوالي , من خلال 15 مليون دولار حصدها هذا الأسبوع , مكنته من رفع عائداته الإجمالية إلى 92 مليون دولار خلال 18 يوماً في ثاني أفضل النجاحات التي يحققها فيلم لكوانتين تارانتينو بعد رائعته الشهيرة Pulp Fiction .

بالمقابل إفتتح فيلم ساندرا بولوك الجديد All About Steve ثالثاً بإيراداتٍ بلغت 14 مليون دولار في 2300 عرض , و هي إيرادات تبدو متواضعةً في ظل غياب الأفلام الضخمة إنتاجياً خصوصاً لفيلمٍ يفتتح للتو في الصالات , إفتتاحية تعكس حقيقة كون هذا الأسبوع هو واحد من أسوأ أسابيع شباك التذاكر الأمريكي هذا العام , و إن كانت هذه الإفتتاحية يمكن تجاوزها بالنسبة لمنتجيه في فوكس بعد الأرباح الضخمة التي حققوها في فيلم ساندرا بولوك السابق The Proposal .

فيلم آخر أفتتح هذا الأسبوع , Gamer , الإثارة القادمة من شركة Lionsgate و التي يقوم ببطولتها جيرارد باتلر لم تحقق المأمول في إعتلاء صدارة شباك التذاكر هذا الأسبوع بفعل 11 مليون دولار فقط حققتها خلال الأيام الأربعة في 2700 عرض , و لم يحقق ما هو أفضل مما حققته أفلام ألعاب الفيديو الأخرى خلال الفترة الماضية .

رائعة الخيال العلمي من المخرج الجنوب أفريقي نيل بلومكامب District 9 إحتلت المرتبة الخامسة بإضافتها 9 ملايين دولار لخزائن منتجيها السعداء بهذا النجاح الكبير للفيلم الذي تحول إلى مفاجأة الثلث الأخير من فصل الصيف خصوصاً بعدما وصل بعائداته الإجمالية إلى 103 ملايين دولار , الفيلم كسر حاجز المئة مليون دولار خلال 24 يوماً و أصبح الفيلم التاسع عشر الذي يكسر هذا الحاجز في عام 2009 .

في المرتبة السادسة حل Halloween II بتراجعٍ كبير في أسبوعه الثاني , و ربح 5.6 مليون دولار أصبحت بها عائداته الإجمالية 27.1 مليون دولار في 11 يوماً , و لا يبدو بأنه سيستمر ليتجاوز الخمسين مليون دولار قبل مغادرة Top 10 شباك التذاكر .

و إستمراراً لتراجعاته المميزة خلال الأسابيع المميزة يمضي Julie & Julia بمسيرةٍ مميزة توازي تلك التي سار عليها The Hangover لكن بمتوسط عائداتٍ أقل , الفيلم الذي تقوم ببطولته ميريل ستريب و أيمي آدامز حقق هذا الأسبوع 7 ملايين دولار محتلاً الموقع السابع , و أصبح في خزائنه 80.6 مليون دولار خلال 32 يوماً .

من جهةٍ أخرى ما تزال عائدات فيلم الأكشن الجديد G.I. Joe: The Rise of Cobra جيدةً بعد 32 يوماً على إطلاقه , الفيلم حقق هذا الأسبوع 6.7 مليون دولار و تموضع في المرتبة الثامنة و وصل بعائداته إلى 141 مليون دولار .

في المرتبة التاسعة أفتتحت الكوميديا الجديدة Extract للمخرج مايك جادج حقق في إفتتاحيته 5.3 مليون دولار من 1611 صالة عرض , و هي عائدات تبدو متوسطة إذا ما قارناها بالعائدات التي حققها فيلم جدج السابق Office Space عام 1999 على الرغم من إفتتاحه خلال ثلاثة أيام و ليس أربعة .

في ذيل الترتيب هذا الأسبوع جاءت الفانتازيا الرومانسية The Time Traveler's Wife التي يقوم ببطولتها إريك بانا و ريتشل مكادامز من خلال 5.4 مليون دولار حققتها خلال 4 أيام , الفيلم أصبح في جعبته بعد أربعة أسابيع على إطلاقه .