الاثنين، 24 أغسطس 2009

لي جونز و إل جاكسون في إقتباسٍ لكورماك مكارثي


ذكرت مجلة Variety بأن الممثل الكبير تومي لي جونز سيعيد الإلتقاء مع نصوص الكاتب الأمريكي العملاق كورماك مكارثي من خلال عملٍ سينمائي سيجمعه مع النجم صموئيل إل. جاكسون , و على خلاف ما أشيع مطولاً فإن العمل السينمائي الجديد لن يقتبس رواية كورماك مكارثي الأشهر Blood Meridian , بل سيكون تكييفاً لمسرحية من مسرحيات مكارثي تدعى The Sunset Limited .

المفاجأة الحقيقية في الخبر تكمن في أن تومي لي جونز نفسه هو من سيقوم بإخراج الفيلم , و هي مفاجأةٌ تبدو سارةً خصوصاً لأولئك الذين راقهم العمل الإخراجي الأول لتومي لي جونز عام 2006 و الذي حمل إسم The Three Burials of Melquiades Estrada , و المفاجأة الأفضل في الخبر هو أن كورماك مكارثي نفسه هو من سيكتب نص العمل السينمائي .

و سيلعب صموئيل إل جاكسون – وفقاً للمسرحية – دور رجلٍ ينقذ رجلاً آخراً من الإنتحار برمي نفسه أمام قطارٍ في أحد أنفاق هارلم , و يبدأ التوتر في الفيلم عندما يبدأ الرجلان الآتيان من خلفيتين متباينتين في مناقشة قيمة حياتهما الحالية , و هي المسرحية التي وصفتها النيويورك تايمز في مراجعةٍ نقديةٍ عنها بأنها ( قصيدة إحتفالٍ بالموت ) .

و على الرغم من أن شبكة HBO العملاقة هي من ستقوم بتمويل الفيلم , إلا أنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان الفيلم سيعرض فقط على قنوات الكابل أو أنه سيطلق بشكلٍ موسع في صالات السينما الأمريكية .

يذكر أن كورماك مكارثي هو واحد من كتاب أميركا الكبار خلال النصف الثاني من القرن العشرين , على الرغم من كونه لم يقدم طوال مسيرته سوى 10 رواياتٍ فقط , و هي الروايات التي صنعت له مجداً أدبياً حقيقياً دفعت بالعديد من النقاد لوضع الرجل في مكانةٍ خاصةٍ ضمن الوسط الأدبي الأميركي , و إعتبره الناقد الشهير هارولد بلوم واحداً من أعظم 4 روائيين أمريكيين في هذا الزمان , كما نال الرجل جائزة بوليتزر الأدبية الرفيعة عن روايته العظيمة The Road التي من المقرر أن تطلق في إقتباس سينمائي للأسترالي جون هيلكوت في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام , في حين دفع الأخوان جويل و إيثان كوين بالرجل إلى واجهة هوليوود الأكثر بريقاً عندما حولا رائعته الشهيرة No Country for Old Men إلى تحفةٍ سينمائيةٍ توجت بأربع جوائز أوسكار عام 2007 .