الثلاثاء، 18 أغسطس، 2009

شباك التذاكر الأمريكي 16-8-2009

كتب : عماد العذري

في واحدة من حالات الجمع القليلة بين النجاح النقدي و الجماهيري هذا الموسم تمكن فيلم الخيال العلمي الجديد District 9 من إرتقاء صدارة شباك التذاكر هذا الأسبوع على الرغم من التصنيف R الذي منح له , الفيلم تمكن من قطف 37 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع , و تمكن خلال ثلاثة أيام فقط من إسترداد كلفة إنتاجه البالغة 30 مليون دولار , و الإعلان عن موجةٍ جديدة من أفلام الخيال العلمي الذكية و الناقدة في آن , خصوصاً مع التوقعات بإستمرار بلاءه الجيد في الصالات خلال الأسابيع القليلة المقبلة ..

الفيلم الذي ينتجه النيوزلندي بيتر جاكسون و يخرجه المخرج نيل بلومكامب تحول إلى واحدة من أفضل قصص النجاح هذا الصيف , بفعل خطة دعائيةٍ ذكية , بدءاً بالعرض الدعائي المبهم للفيلم , ثم نوع من إيقاء الفيلم سابحاً تحت سطح الماء حتى إطلاقه في صالات العرض , قبل أن يمنحه منتجوه الأزيز التمهيدي من خلال عرضه في تظاهرة Comic-Con السنوية في سان دييغو و التي صنعت له عدداً من المناصرين قبل أسبوعين على إطلاقه , و هما أسبوعان زاخران بعددٍ وافرٍ من المراجعات النقدية الإيجابية التي جعلته واحداً من أفضل نجاحات الموسم على الصعيد النقدي , أمرٌ تعزز لاحقاً من خلال إعتلاءه الآن لصدارة شباك التذاكر ..

في المرتبة الثانية إستمر G.I. Joe في حصد الملايين , فيلم الأكشن الجديد إستطاع أن يحقق 22 مليون دولار أخرى هذا الأسبوع على الرغم من التراجع الواضح في إيراداته مقارنةً بالأسبوع الذي سبقه , الفيلم حقق حتى الآن 98 مليون دولار في عشرة أيام , و هو رقم على ضخامته يبدو غير مبشر إذا ما تذكرنا كلفة الفيلم التي وصلت إلى 175 مليون دولار .

ثالثاً جاء The Time Traveler’s Wife , الفيلم الجديد من شركة وورنر براذرز أكد حالة القبول الرائجة هذا الصيف تجاه الأفلام الرومانسية , خصوصاً مع النجاحات التي حققتها أفلام The Proposal و (500) Days of Summer و The Ugly Truth , الفيلم الذي يقوم ببطولته أريك بانا و ريتشل مكادامز جنى أكثر من 19.2 مليون دولار في إفتتاحيةٍ تعد جيدةً قياساً لظروف هذه الفترة من العام .

في المرتبة الرابعة إستمر Julie & Julia في نيل القبول الجماهيري من خلال 12.4 مليون دولار في تراجعٍ يعد جيداً قياساً لما حققها في أسبوع إفتتاحه , الدراما الكوميدية التي تقوم ميريل ستريب و أيمي آدامز ببطولتها تمكنت من الوصول بعائداتها إلى 43 مليون دولار خلال 10 أيام و هي عائدات ممتازة نظراً لطبيعة الفيلم , لكنه ما يزال بحاجةٍ لأسبوع آخر لإثبات فعاليته و صموده ..

خنازير غينيا في كتيبة G-Force إحتلوا المرتبة الخامسة و تمكنوا من خلال 6.9 مليون دولار حققوها هذا الأسبوع من الوصول بإيراداتهم إلى عتبة المئة مليون دولار في ثالث أسبوعٍ لعرض الفيلم , في واحدٍ من أفضل نجاحات الـ Digital 3-D الأخيرة .

في المرتبة السادسة أفتتحت بارامونت فيلمها الجديد The Goods , الكوميديا التي إنتظرها الكثيرون لم تحقق في إفتتاحيتها شيئاً أفضل من الإكتفاء بـ 5.3 مليون دولار , و يبدو مصير عرضه مقروءاً بوضوح منذ الآن ..

بالمقابل إستمر Harry Potter And The Half Blood Prince في إلتهام الملايين , الجزء السادس في السلسلة الشهيرة أضاف 5.1 مليون دولار هذا الأسبوع محتلاً المرتبة السابعة و وصل بعائداته الإجمالية إلى 283.8 مليون دولار ضمن نجاحات الصيف الأعظم هذا العام .

كوميديا جيرارد باتلر و كاثرين هايغل الرومانسية The Ugly Truth حققت 4.5 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع و أصبح في رصيدها حتى الآن أكثر من 77.5 مليون دولار , و هو رقم يعد ممتازاً بكل المقاييس .

و على الرغم من عرضها في 1177 صالة عرضٍ فقط في الولايات المتحدة كلها , إلا أن الفانتازية الرسومية الجديدة Ponyo من المخرج الشهير هاياو ميازاكي حققت 3.5 مليون دولار , بمعدل دخل قارب الثلاثة آلاف دولار من كل صالة , و لا يبدو من الواضح ما إذا كانت شركة ديزني التي توزعه في الولايات المتحدة ستسعى لرفع عدد الصالات التي يعرض فيها مستقبلاً أم لا .

في المرتبة العاشرة أضاف الفيلم (500) Days Of Summer الرومانسي الجديد 3 ملايين دولار إلى رصيدٍ إتسع لـ 17 مليون دولار خلال ثلاثة أسابيع من إطلاق الفيلم , و هو رقمٌ يعتبر جيداً نظراً لركود الموسم و طبيعة الأسماء التي تقوم ببطولته .